https://al3omk.com/323568.html

الحجاج يرمون الجمرات بأول أيام التشريق

واصل ضيوف بيت الله الحرام اليوم الأربعاء مناسك الحج برمي جمرات العقبة الثلاث في مشعر منى في أول أيام التشريق، ويقضي الحجاج في هذا المشعر أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات، وللمتعجل اختصارها إلى يومين فقط.

وشرع الحجاج صباح اليوم برمي الجمرات الثلاث بدءا من الصغرى فالوسطى فالكبرى بسبع حصيات لكل جمرة، ويمكن لمن لم يؤد طواف الإفاضة أمس التوجه اليوم إلى مكة المكرمة لأدائه أو البقاء في منى.

ويوم أمس، رمى ضيوف الرحمن جمرة العقبة الكبرى، وواصلوا مناسكهم في يوم الحج الأكبر بالحلق والتقصير ونحر الهدي، ومنهم من أدى طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة لمن كان متمتعا لأن سعيه الأول كان للعمرة فلزمه الاتيان بسعي الحج.

ويأتي رمي الجمرات تذكيرا لضيوف الرحمن بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام في هذه الأماكن، فيعرفون بذلك عداوته ويحذرون منه.

وكانت السعودية أقامت جسر الجمرات المؤلف من ثلاثة طوابق للتسهيل على الحجاج أن يرموا الجمرات، ولتخفيف التكدس بعد حوادث تدافع سابقة أسفرت عن وفاة المئات قبل ثلاث سنوات.

ونشرت المملكة أكثر من 130 ألفا من قوات الأمن والمسعفين، كما استخدمت التكنولوجيا الحديثة -بما في ذلك طائرات المراقبة المسيرة- للحفاظ على النظام.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية في بيان إن إجمالي أعداد الحجاج بلغ نحو 2.7 مليون حاج بزيادة عن العام الماضي الذي وصل فيه عدد ضيوف الرحمن لنحو مليونين.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك