https://al3omk.com/324077.html

اجتماع طارئ بمكة لتحديد المسؤولين عن معاناة الحجاج المغاربة.. والأوقاف تعترف بالاختلالات حاج مغربي روى للعمق "مشاهد رهيبة" من معاناة الحجاج المغاربة بمكة

عُقد بمكة المكرمة، أمس الجمعة على الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي، اجتماع طارئ بين البعثة المغربية للحج والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، بمقر هذه الأخيرة، وذلك بسبب الضجة التي أثارتها معاناة الحجاج المغاربة لموسم الحج لهذه السنة، فيما اعترفت وزارة الأوقاف المغربية بوقوع اختلالات للحجيج المغربي.

وأوضحت وزارة الأوقاف في بلاغ لها، أن هذا الاجتماع الطارئ جاء “على إثر الاتصال الذي أجراه وزير الأوقاف المغربي بنظيره وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، حيث استعرض الجانب المغربي خلال اللقاء الاختلالات التي عرفها موسم الحج لهذه السنة من حيث التغذية والسكن بمنى والنقل بعرفات”.

اقرأ أيضا: حاج يروي للعمق مشاهد “رهيبة” من معاناة الحجاج المغاربة.. وهيئة تدعو للتحقيق (فيديو)

وأضاف المصدر ذاته، أن المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، أبدت “تفهما كبيرا لما عانى منه الحجاج المغاربة سواء في منى أو عرفات أو مزدلفة” بعد مناقشة مستفيضة لكل هذه الجوانب، مشيرا إلى أن الجانبين “اتفقا على تحرير محضر مشترك لتحديد الجهات المسؤولة على هذه الاختلالات”.

ووصلت قضية الحجاج المغاربة إلى البرلمان، حيث وجه 3 برلمانيين عن حزب العدالة التنمية سؤالا شفهيا إلى وزير الأوقاف أحمد التوفيق، وذلك “جراء تردي ظروف الإقامة والتنقل والتغذية والتأطير خلال أداء الحجاج لمناسك الحج لهذه السنة”، مطالبين الوزير باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الوقوف على حقيقة ما وقع وترتيب القرارات اللازمة على كل إخلال ترتب عنه معاناة الحجاج المغاربة.

اقرأ أيضا: الأوقاف تقر بتأدي حجاج مغاربة وتنفي مسؤوليتها والتوفيق يتصل بوزير سعودي

وكان حاج مغربي ضمن وفد الحجيج المغربي بمكة المكرمة، قد كشف لجريدو “العمق” مشاهد من معاناة الحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذا العام، واصفا وضعهم بـ”الكارثي”، مكذبا ما أوردته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغها من أن معاناة الحجاج “مجرد أكاذيب من السنوات الماضية”، فيما طالبت هيئة حقوقية مغربية الحكومة بفتح تحقيق في الموضوع، محملة المسؤولية لوزارتي الأوقاف والسياحة، بينما وجه حجاج “نداء استنجاء” للمسؤولين من أجل التدخل.

وتوصلت جريدة “العمق” بمقاطع فيديو تظهر حجاجا رجالا ونساءً وهم يخرجون من نوافذ حافلات قديمة، كما كشفت مقاطع فيديو أخرى حجاجا مرضى يفترشون الأرض في غياب أي عناية طبية، فيما حكى حجاج عن تخلي البعثة المغربية للحج والعمرة عن 1500 حاجا وحاجة بعد إخلاء خيامهم بمشعر منى، ما جعلهم عرضة للتشريد والتيهان ليلا في غياب أي مخاطب لهم، في حين قضى آخرون ليلة المبيت في منى قرب المراحيض، وفق تعبيرهم.

اقرأ أيضا: حجاج مغاربة يحكون قصصا مؤلمة بالدموع .. ومطالبٌ للتوفيق بالتدخل (فيديو)

بالمقابل أقرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها، بتعرض بعض الحجاج المغاربة لمعاناة في التنقل والتغذية والمبيت خلال أداء مناسك الحج، وذلك بسبب غياب المؤطرين والموجهين وقلة العناية، فيما نفت الوزارة مسؤوليتها في الموضوع.

واعترفت الوزارة بوقوع حالات تأخر للحافلات التي تقل الحجاج المغاربة عند النزول من عرفة، وتقديم وجبة غذاء غير لائقة لهم في مشعر منى، مشيرة إلى أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، “بادر إلى الاتصال بنظيره الوزير السعودي بخصوص هذه الوقائع ولاسيما الازدحام بمنى وتأخر الحافلات”.

       

تعليقات الزوّار (2)
  1. يقول غير معروف:

    كان تعليق 2m الجمعة مساء على معانات الحجاج المغاربة هذه السنة :((ان هذه الأحداث هي لسنوات فارطة،والمشكل الوحيد هو تاخرنقل الحجاج الذي تم معالجته)). فما هو رد القناة على هذه الوقائع؟ !

أضف تعليقك