أخبار الساعة، مجتمع

البيجيدي يدعو للتحقيق في انقطاع المياه عن القصر الكبير يوم العيد

طالب حزب العدالة والتنمية بمدينة القصر الكبير، بفتح تحقيق نزيه وشفاف في أسباب انقطاع الماء الصالح للشرب عن المدينة يوم عيد الأضحى، وذلك تفعيلا لـ”مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وعرض نتائجه على الرأي العام وترتيب الآثار بناء عليه”.

جاء ذلك بعدما تفاجأت ساكنة القصر الكبير، صبيحة يوم العيد، بانقطاع الماء الصالح للشرب، دون أن تقوم الوكالة المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء بالمدينة أو الجماعة الحضرية بإشعار المواطنين من قبل حتى يتمكنوا من تدبر أمورهم بجلب المياه من مناطق أخرى.

البيجيدي دعا في بلاغ لكتابته المحلية بالقصر الكبير، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، وزارة الداخلية والنيابة العامة بفتح تحقيق في “الاتهامات الخطيرة التي أطلقها رئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير ضد حزب العدالة والتنمية، متهما إياه عبر بعض الصحف الإلكترونية وخلال اجتماعه بباشا القصر الكبير، بقطع الماء عن مدينة القصر الكبير”.

اقرأ أيضا: ساكنة القصر الكبير تحتج بتعليق جلود الأضاحي على مبنى RADEEL (صور)

واستغرب الحزب ما وصفه بـ”التهرب المخجل لرئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير من المسؤولية باعتباره مسؤولا عن خدمات القرب في مجال توزيع الماء الصالح للشرب بنص المادة 83 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، مما يؤكد افتقاده لمؤهلات تدبير شؤون المدينة”.

وطالب “مصباح” القصر الكبير باتخاذ التدابير الكفيلة بعدم تكرار هذه المشكلة، سواء عبر رفع الطاقة الاستيعابية لخزانات المياه بالمدينة والتي لم تواكب النمو السكاني والعمراني بالقصر الكبير أو غيرها من الإجراءات الكفيلة بوضع حد لهذه الإشكالية.

وأشار البلاغ إلى “افتقار الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم العرائش لأي سياسة تواصلية تساهم في استفادة المواطن من حقه في الوصول إلى المعلومة دون تشويه أو استغلال مقيت”، مثمنا “الأشكال الاحتجاجية الحضارية التي انتهجتها ساكنة القصر الكبير للتعبير عن استيائها من مشكلة انقطاع المياه”.

وتوجه عدد من المواطنين بعد ذبح أضاحيهم صبيحة عيد الأضحى، إلى مقر الوكالة المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء باقليم العرائش، حيث عمدوا إلى تعليق جلود الأضاحي على أبواب مبنى الوكالة في احتجاج غير مسبوق، ردا على قطع مياه الشرب عنهم دون سابق إنذار.

اقرأ أيضا: أزمة العطش بالقصر الكبير .. البلدية تقصف “راديل” والوكالة تعتذر

المجلس البلدي للمدينة، كان قد حمل مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء مسؤولية ما وقع، مشيرا إلى أن “رئاسة المجلس الجماعي تتبعت أزمة انقطاع الماء عن الساكنة ببالغ الاستنكار والقلق، وربطت الاتصال بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وR.A.D.E.E.L صاحبة الاختصاص الحصري، من أجل المطالبة بضمان التزود بهذه المادة واستمرار ديمومة هذا المرفق العمومي بكل نجاعة وفعالية”.

واعتبر المجلس في بلاغ له، توصلت “العمق” بنسخة منه، أن الوكالة مسؤولة عن “ما يقع من فوضى في تدبير توزيع هذه المادة الحيوية، والتي تزامنت مع العطلة الصيفية وعيد الأضحى المبارك”، مستغربا ما سماه “تملص الوكالة عن التزاماتها، رغم كل الوعود المقدمة من طرف مدير الوكالة من أجل معالجة انقطاع المياه عن ساكنة مدينة القصر الكبير وتزامنها مع عيد الاضحى المبارك، فقد تم الاخلال بكل الالتزامات والتنكر لكل الوعود والتهاون بشكل خطير في التدخل العاجل لمعالجة المشكل، مما تسبب في معاناة حقيقية للمواطنات والمواطنين”.

من جهتها، أصدرت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم العرائش، بلاغا للرأي العام المحلي، اعتذرت من خلاله عن الاختلالات التدبيرية التي عرفها توزيع هذه المادة الحيوية، وتقدمت الوكالة بمجموعة من التبريرات، من قبيل أن الانقطاع شمل فقط بعض الأحياء السكنية، وخاصة الطوابق العليا للعمارات السكنية، وانتقل تدريجيا ليشمل الانقطاع أحياء باكملها.

وعن السبب المباشر لهذا المشكل، يقول بلاغ الوكالة الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، إن المدينة عرفت منذ الأحد الماضي توافد عدد من الزوار، وازدادت حدة الاستهلاك تزامنا مع موجة الحر التي اجتاحت المنطقة، وحلول عيد الأضحى، مما ادى إلى إفراغ الخزانات المائية، فيما وعدت الوكالة ساكنة المدينة، بالتدخل العاجل لتسوية المشكل، وأن توزيع الماء سيعود تدريجيا للتجمعات السكنية قريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *