https://al3omk.com/326914.html

تقرير: المغرب لم يوقع على معاهدة حظر الذخائر العنقودية إلى جانب الجزائر وليبيا

صنف تقرير “تحالف الذخائر العنقودية”، المغرب ضمن الدول غير الموقعة على “معاهدة حظر استخدام الذخائر العنقودية”، إلى جانب كل من الجزائر وليبيا في المنطقة المغاربية، فيما وقعت على الاتفاقية من منطقة شمال إفريقيا تونس وموريطانيا.

وأدرج تقرير “مرصد الذخائر العنقودية لعام 2018″، المغرب ضمن دول كبرى رفضت الانضمام للمعاهد وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا و”إسرائيل” والصين والهند والبرازيل، وجل الدول العربية باستثناء تونس وموريطانيا ولبنان والعراق وفلسطين.

وسجل التقرير توقيع 103 دول على اتفاقية الذخائر العنقودية، في حين وقعت عليها 17 دولة ولم تصادق عليها بعد، منبها إلى أنه منذ نشر التقرير السنوي للعام المنصرم، كانت سريلانكا هي الدولة الوحيدة التي صادقت على الاتفاقية.

ولاحظ التقرير السنوي “مرصد الذخائر العنقودية لعام 2018″، أن كل الدول المصادقة على المعاهدة منذ 2008 لم تخرقها باستخدام هذه الأسلحة وإنتاجها ونقلها وتخزينها، مسجلا في المقابل تعزيز دول غير موقعة عليها خصوصا “إسرائيل” وروسيا والولايات المتحدة عتادها من الذخائر العنقودية.

ويعرض التحالف، اليوم، تقرير مرصد الذخائر العنقودية لعام 2018 في الاجتماع الثامن للدول الأطراف باتفاقية الذخائر العنقودية، الذي تُفتتح أعماله بالأمم المتحدة في جنيف، وسط دعوة لالتحاق الدول المتبقية بالاتفاقية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك