مجتمع

نشطاء يشنون حملة ضد عيوش .. والأخير يوضح لـ”العمق”

عبر مجموعة من المواطنين المغاربة عن سخطهم، بسبب إدراج وزارة التربية الوطنية لبعض العبارات من العامية المغربية في المقررات الدراسية لتلاميذ السلك الابتدائي لهذا الموسم الجديد.

وشن رواد موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، حملة ضد نور الدين عيوش، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، الذي أعلن دعمه وفرحه بخطوة وزارة التربية الوطنية، وذلك تحت وسم (هاشتاغ) “إقالة عيوش”.

وفي هذا السياق، أكد نور الدين عيوش في تصريح لجريدة “العمق”، أن قرار إدخال كلمات بـ”الدرجة” بالمقررات الدراسية، يعتبر أمرا بديهيا، لأن اللهجة المغربية تبقى اللغة المتداولة في حياتنا اليومية، وفق تعبيره.

وبخصوص ردة فعل أولياء الأمور السلبية تجاه هذا القرار، قال المتحدث، إنه لا يعاتب الآباء والأمهات بسبب رفضهم لإدراج هذه الكلمات في المقررات، غير أن اللهجة المغربية “يجب أن تحظى بالإهتمام الكامل خاصة وأنها اللغة الأم”، مشيرا إلى أن اللغة العربية غير مقدسة بينما يبقى القرآن مقدسا.

يذكر أن فئة عريضة من المجتمع المغربي، أعربت عت رفضها التام لإدراج عبارات من الدارجة بالمقررات الدراسية، خوفا من إفساد عقول أبنائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ملاحظ
    منذ 6 سنوات

    "اللغة العربية غير مقدسة بينما يبقى القرآن مقدسا." المغاربة يجيدون الدارجة أكثر من عيوش وكل الوحوش الذين يريدون أكل العربية والقضاء عليها عيوش يريد إدراج اللهجة الدارجة في التعليم للقضاء على اللغة العربية وبعد قتل العربية يتحول المغاربة إلى الفرنسية وهذه سياسة فراكوفونية يتقاضى عليها عيوش والوحوش المقابل سؤال ط غذا كان عيوش ومعه الوحوش يصلي - ولا أظن - هل يصلي بالدارجة