سياسة

تأجيل زيارة وزير خارجية فرنسا إلى الرباط لهذا السبب

تأجلت الزيارة التي كان من المنتظر أن يقوم بها وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان إلى المغرب اليوم الإثنين إلى موعد لاحق.

وجاء تأجيل الزيارة، حسب موقع “أطلس أنفو”، بعد اتصال هاتفي بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة ونظيره الفرنسي لودريان، لافتا إلى أن الأسباب مرتبطة بالأجندة الدبلوماسية للودريان، ومؤكدا أن الزيارة ما تزال قائمة حيث سيتم تحديد موعدها قريبا.

يذكر، أن وزير خارجية فرنسا كان من المقرر أن يصل اليوم إلى الرباط، حيث كان سيلتقي نظيره ناصر بوريطة لمناقشة عدد من القضايا التي تهم البلدين.

وكان برنامج الزيارة يتضمن عددا من المواضيع، من بينها العلاقات الثنائية التي تجمع المغرب بفرنسا، ومشكل الهجرة، وكذا الملف الليبي.

ولعل أبرز قضية كان سيناقشها وزير الخارجية الفرنسي ونظيره المغربي، قضية استدعاء القضاء الفرنسي لصحافيين مغاربة للمثول أمامها، إستنادا على شكاية تقدم بها الجندي السابق، مصطفى أديب، بعد أن تم نشر مقالات بالصحافة المغربية، تنتقد السلوكات التي قام بها في أحد المستشفيات الفرنسية، ضد الجنرال الراحل، عبد العزيز بناني، وكذا استدعاء رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي بصفته مديرا سابقا لصحيفة “ليبيراسيون”.

كما كان اللقاء سيعرف أيضا تقييما للدورة الـ13 للاجتماع المغربي الفرنسي العالي المستوى الذي احتضنته الرباط في نونبر الماضي، والذي عرف حضور رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب إلى جانب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *