مجتمع

تقرير: المغرب الثاني مغاربيا في مؤشر الوفاة بسبب “السيدا”

صنف تقرير الترتيب العالمي للصحة لـ”توقعات الحياة العالمية”، المغرب في الرتبة الثانية مغاربيا بمؤشر الوفاة بسبب فيروس فقدان المناعة “السيدا”، وذلك باحتلاله الرتبة 102 عالميا في تصنيف شمل 183 دولة على الصعيد العالمي.

وتُبيّن الاحصائيات الوطنية حول مرض فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” بالمغرب، أن العدد التراكمي لحالات الإصابة بالسيدا المسجلة ببلادنا منذ 1986 يناهز 13.322، تتركّز 50 بالمائة من الإصابات بجهات سوس-ماسة، الدار البيضاء-سطات، ومراكش-آسفي.

وفي المقابل تشير تقديرات منظمة الأمم المتّحدة لمكافحة السيدا ONUSIDA إلى وجود 000 22 شخص متعايش مع فيروس فقدان المناعة بالمغرب، كاشفة عن زيادة 1000 إصابة جديدة بالفيروس، وموت 700 حالة سنوياً.

وجاء المغرب في الرتبة الثانية مغاربيا خلف موريطانيا التي احتلت الرتبة 42 عالميا، متصدرة بذلك منطقة شمال إفريقيا، فيما تقدم المغرب على تونس التي احتلت الرتبة 127 عالميا، والجزائر التي تبوأت الرتبة 143 عالميا، وليبيا التي احتلت الرتبة 175 عالميا.

وصنف التقرير الدول العربية في مراتب متفاوتة حيث تصدرت موريطانيا قائمة هذه الدول متبوعة بالسودان، المغرب، اليمن، عمان، لبنان، تونس، البحرين، فلسطين، مصر، الجزائر، قطر، سوريا، الأردن، الكويت، العراق، ليبيا، الالسيداسعودية، الإمارات.

وحسب التقرير تصدرت دول إفريقية رأس قائمة الدول ال10 الأكثر وفاة بسبب الإيدز، وهي على التوالي؛ ليسوتو، سوازيلاند، ملاوي، زمبابوي، جنوب إفريقيا، إفريقيا الوسطى، بوتسوانا، الكاميرون، موزانبيق، زامبيا.

وجاءت في قائمة الدول الخالية من الموت بسبب السيدا الأردن، سلوفيكيا، اليابان، مالدوفيا، الكويت، اسلندا، العراق، الكريبي، ليبيا، السعودية، طوغو، تركمانستان، الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *