https://al3omk.com/331480.html

قيادي بنقابة المفتشين: استعمال الدارجة بداية تحايل على العربية (فيديو) أكد أنه تم تشكيل لجنة علمية لدراسة تلك المقررات

رأى عبد القادر أكجيل نائب الكاتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم أن استعمال “الدارجة” العامية المغربية في المقررات الدراسية بداية تحايل على استعمال اللغة العربية.

وجاء ذلك على هامش وقفة وطنية انذارية دعت إليها نقابة مفتشي التعليم أمام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس 13 شتنبر 2018.

وأضاف أكجيل في تصريح لجريدة “العمق” أن اللغة العربية لا تحتاج أن تُدعم بأي منهل من مناهل اللغة، موضحا أن المغاربة يحترمون اللغة الفرنسية ويحترمون أزمنتها الصرفية المتعددة والمعقدة، ويحترمون طريقة تركيب الأرقام المعقدة، موضحا أن ذلك يجب أن يكون شأن العربية.

وأكد أكجيل أنه تم تشكيل لجنة علمية من أجل الاعتكاف على إعداد دراسة علمية عميقة حول لغة التدريس وتدريس اللغة وحول مصطلحات الدارجة وأسماء العلم التي دخلت المقرر الدراسي بطرق علمية.

وكان إدراج مصطلحات من اللهجة الدارجة “المغربية” في كتب مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية ضمن المقرر الدراسي للسلك الابتدائي للموسم الجديد، قد أدى إلى إثارة الكثير من الجدل خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ودافعت وزارة التربية الوطنية عن إدراج “عبارات الدارجة” في كتب مدرسية مصادق عليها، مشيرة إلى أن لجنة التقويم والمصادقة بالوزارة لم تجد أي مبرر تنظيمي أو تربوي يمنع من استعمال أسماء مغربية لألبسة ومأكولات في نص قرائي وظيفي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك