https://al3omk.com/331965.html

بينهم “علويون” ومسؤولون ومشاهير.. انتحال الشخصية بفيسبوك يتزايد لا تعلم حجم الأضرار التي يمكن أن تحصل إلا عندما تعيش الوضع

“لا يحتاج الأمر للكثير.. صور متعددة وبعض المعلومات الشخصية وأصدقاء مزيفون هو كل ما يحتاجه الشخص لإنشاء حساب وهمي لأي شخص، والأمر يزيد سهولة كل ما كان المرء مشهورا لأن كل شيء يصبح متاحا أنذاك.” هكذا وصفت سهام التي تتوفر على صفحة لممثلة مغربية في فيسبوك يتابعها أزيد من 128 ألف شخص الطريقة لـ”انتحال الشخصية” على مواقع التواصل الاجتماعي.

في كل مرة تضيف فيها أو يضيفك شخص على الفايسبوك، تأكد أولا أنه شخصية حقيقة وأنك لست ضحية ظاهرة متفشية في مواقع التواصل الاجتماعي، لا فرق فيها بين وزير أو ممثل أو شخص عادي، إلا ببعض التفاصيل.

مهندس يفتح حسابا لمولاي رشيد

في ظهر يوم الجمعة 15 فبراير سنة 2008 مثل مهندس المعلوميات فؤاد مرتضي، المتهم بانتحال صفة الأمير مولاي رشيد، أخ الملك محمد السادس، على موقع فايسبوك أمام المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء.

وحسب تقارير صحفية ففؤاد وظف اسم الأمير لأقل من 24 ساعة في الفيسبوك قبل أن يغلقه رسميا، وبعد أكثر من 15 يوم على إغلاقه يتم اعتقاله ويحكم عليه بعد ذلك بثلاث سنوات سجنا نافذا، وهو ما جعل النقاش يفتح حول “انتحال شخصيات مهمة” على مواقع التواصل الاجتماعي.

الآن وبعد عشر سنوات، وبمجرد البحث عن أسماء بعض الأمراء المغاربة، تصادف بعض الصفحات لكن لا وجود لحسابات شخصية، وهو ما يؤكد أن القصر يأخذ الأمر على محمل الجد.

بويطة يراسل فيسبوك

قبل أيام تداولت مواقع إلكرتونية وجرائد مغربية خبرا مفاده أن وزارة الخارجية المغربية راسلت إدارة الفيسبوك من أجل حجب حساب وهي أو “غير حقيقي” لوزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

وأضافت ذات المصادر أن الوزارة بعثت برسائل إلى إدارة الفيسبوك لإلغاء الحساب الذي أضاف صحافيين وشخصيات سياسية في ظرف وجيز فقط.

ويظهر الحساب صورة بوريطة، بالإضافة إلى مساره المهني والأكاديمي ومساره دال وزارة الخارجية.

“في الأنترنيت نحن بلا حول ولا قوة”

وليس افراد العائلة الحاكمة والمسؤولون فقط من يواجهون هذا المشكل، رشيدة الدرغامي 28 سنة، تقول للعمق إن حسابا وهميا في الفايسبوك دمر زواجها، حيث فوجئ زوجها برسائل مغازلة من حساب يحمل صورتها لأحد أصدقائه ورغم انها شرحت له الأمر لكنه لم يصدقها وأصر على موقفه “أخطأت حقا عندما نشرت صورا مختلفة لي في حساب يمكن ان يراها العموم، لا تعلم حجم الأضرار التي يمكن ان تحصل إلا عندما تعيش الوضع وتكتشف أنك في عالم الأنترنيت بلا حول ولا قوة.

ما يجب فعله في حالة انتحال شخصيتك على فيسبوك

أولا يجب التأكد من اسم الصفحة، وأنه اسم وهمي، حيث يتطلب موقع الفيس بوك عادةً من الأفراد تقديم أسماء حقيقية، والابتعاد عن الأسماء الوهمية مثل الوردة الحمراء، أو القلب الأبيض وهكذا.

ثانيا، قم بفتح الصفحة المراد إغلاقها، ثم اذهب لخيار إبلاغ، وتجده ضمن قائمة موجودة بجانب الرسائل على شكل ثلاث نقاط، بعد الضغط على إلغاء سيظهر أمامك قائمة لتختار السبب في الإغلاق، عندها قم باختيار الخيار الثالث والذي يقول أنها صفحة وهمية، أو خيار أنها تقدم محتوى غير لائق، ثم قم بالضغط على متابعة، ثم أكمل الخطوات.

ثالثا: قم بنسخ رابط الصفحة وانشره لمجموعة من الأشخاص ليقوموا بالإبلاغ عن الصفحة، عندها إذا وصل عدد البلاغات لعشرين بلاغ سيتم إغلاق الصفحة من قبل إدارة الفيس بوك.

رابعا: إذا حاول صاحب الصفحة الدخول لحسابه ستطلب منه إدارة الفيس بوك تقديم معلومات حقيقية من البطاقة الشخصية، وستطلب منه تصوير البطاقة الشخصية وإدخال رقم هاتف للتعريف، وفي هذه الحالة سيتم تغيير اسم الصقحة بالاسم الحقيقي، فإذا لم يقدم معلومات حقيقية سيتم إغلاق الصفحة نهائيًا.

قانونيا: يمكن لأي متضرر تقديم شكاية

المحامي إدريس الجامعي أكد في تصريح للعمق أن انتحال صفة شخص على موقع فيسبوك أو أي موقع تواصل اجتماعي اخر، تعد إحدى جرائم الأنترنيت وهو ما يسمى ب “انتحال الصفة” في القانون الجنائي المغربي وهناك نصوص تجرم وتعاقب انتحال الصفة بصفة عامة حيث يمكن تطبيق مقتضيات 680 وما يليه من القانون الجنائي والذي يعاقب على انتحال الأسماء والألقاب واستعمالها بدون حق.

وشدد المتحدث ذاته أنه أومن حق أي متضرر أن يتقدم بشكاية مباشرة أمام وكيل الملك، مدعومة بوسائل الإثبات داخل الموقع وصورته ومعلوماته الشخصية المنتحلة وليتم التحقيق في وقائع النازلة وتتم مباشرة مساطر المتابعة، وهناك فرقة وطنية متخصصة في جرائم الانترنت وبالتالي يمكن التحقق من هويات هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بمثل هذه الجرائم.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك