https://al3omk.com/332162.html

منتدى الزهراء للمرأة المغربية يدرب كوادر جمعوية على إنتاج العرائض عرف اللقاء تقديم نماذج للعرائض المقدمة للجماعات الترابية

نظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية دورة تكوينية لفائدة كوادر من جمعيات المجتمع المدني بغية تدريبها على كيفية إنتاج العرائض وتقديمها إلى الجهات المختصة، وذلك يومي السبت والأحد 15/ 16 شتنبر 2018 بمقر مؤسسة بسمة للتنمية الاجتماعية بالرباط.

واتفق مشاركون في الدورة التكوينية على ضرورة تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية، وممارسة الحق الدستوري المتعلق بتقديم العرائض وملتمسات التشريع، علاوة على تسجيل تراكم في مجال تفعيل تلك الآليات.

ونبه مشاركون في الدورة المدعمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى وجود ثغرات قانونية لابد من سدها لتحقيق المبتغى من إرساء آليات الديمقراطية التشاركية، بالإضافة إلى مراجعة مجموعة من المقتضيات القانونية بعد سنوات من تجريبها.

واستعرض بعض المشاركين تجارب عن تقديم عرائض لجماعات ترابية، وأوجه الصعوبات والإجراءات التي اعترضت سبيلهم، وكيفية تخطي تلك العقبات في سبيل الترافع على حاجيات مناطقهم في التنمية والبنيات التحتية.

واستمع المشاركون في دورة “إنتاج عرائض الجمعيات في مجال النهوض بوضعية المرأة والشباب بجهة الرباط سلا القنيطرة من خلال المخطط التنموي الجهوي” إلى عروض في الإطار القانوني والتنظيمي للآليات الديمقراطية التشاركية.

وعمل المشاركون في ورشات تطبيقية على صياغة عرائض موضوعاتية، والآليات الضرورة لإنتاج عرائض مقبولة من الناحية الشكلية والمضمونية، علاوة على التدرب على كيفية توعية المجتمع للمشاركية في تفعيل الآليات الدستورية الجديدة.

يذكر أن منتدى الزهراء للمرأة المغربية، نظمت الدورة التكوينية في إطار مشروع “إشراك” القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية، وبرنامج “تعزيز قدرات الجمعيات في الترافع المحلي”، وبرنامج “شبابات مناصرات لحقوق المرأة”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك