https://al3omk.com/332671.html

دراسة: شخص من 10 يحصل على وظيفة بالمغرب.. والرواتب غير مغرية ثلثي المغاربة محبطون لعدم توصلهم بأي رد حول طلبات التوظيف

كشفت دراسة حديثة، أن 1 من أصل 10 أشخاص يحصل على وظيفة بالمغرب، فيما ثلثا المغاربة محبطون لعدم توصلهم بأي رد حول طلبات العمل التي يتقدمون بها.

الدراسة التي أنجزها موقع “Recrute.ma”، بعد استطلاع شمل أزيد من 4 آلاف شخص،  أظهرت أن 17 في المائة من المغاربة أرجعوا انتكاساتهم في عدم الحصول على عمل إلى الأوضاع الاقتصادية التي تعرفها البلاد، فيما 12 في المائة منهم يعتبرون أن القطاع الذي يبحثون فيه عن عمل يعرف ضعفا في التشغيل، فيما يرى آخرون أن الأجور المقدمة  غير مغرية على العمل.

وصرح الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع، أن أول أجر حصلوا عليه يقل عن 6 آلاف درهم، فيما اعترف 7 من أصل 10 أشخاص شملهم الاستطلاع، بعدم رضاهم عن أول أجر حصلوا عليه.

وأبرزت الدراسة، التي نشرت تفاصيلها صحيفة “ليكونومست”، أن أكثر من نصف خريجي الجامعات بالمغرب يتلقون رواتب تقل عن 4 آلاف درهم، فيما الربع منهم يتلقون ما بين 4 إلى 6 آلاف درهم، مضيفة أن 55 في المائة من الحاصلين على شهادة الماستر وكذا 36 في المائة من خريجي مدارس التجارة فيظل أول راتب لهم محصورا بين 4 إلى 8 آلاف درهم.

كما أشارت الدراسة، إلى أن العاملين في مجال المعلوميات ليسوا أفضل حالا، حيث الغالبية منهم يحصلون على راتب أقل من 6 آلاف درهم، فيما الربع منهم يحصلون على راتب يتراوح بين 6 إلى 8 آلاف درهم، و19 في المائة منهم بين 8 إلى 10 آلاف درهم، فيما 4 في المائة منهم تراوح أول راتب حصلوا عليه بين 10 إلى 12 ألف درهم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك