https://al3omk.com/333320.html

السرطان في ارتفاع .. تسجيل إصابة 53 ألف مغربي سنويا أكثر السرطانات شيوعا الثدي والرئة والبروستات وعنق الرحم

كشفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية عن ارتفاع معدلات السرطان في المغرب، وذلك بتسجيل إصابة ما يقارب 53 ألف مغربي بالسرطان خلال هذه سنويا.

وكان وزير الصحة، أنس الدكالي، قد أكد أن مرض السرطان في المغرب يعرف ارتفاعا “مستمرا”، كاشفا عن تسجيل 40 ألف حالة إصابة سنويا بالمغرب، موضحا أن المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان مكن من تقليص والإصابات الوفيات.

الدكالي، الذي كان يتحدث في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعية، يوم الاثنين 25 يونيو 2018، أوضح أن مجهودات المغرب أسفرت عن استفادة مليون و800 ألف امرأة من الكشف المبكر لسرطان الثدي خلال 2017.

اقرأ أيضا: الدكالي: السرطان في ارتفاع .. ونسجل 40 ألف حالة سنويا

وأضاف تقرير الوكالة الدولية المتخصصة في مجال السرطان أن معدل الإصابة بهذا المرض “الفتاك” بالمقارنة مع عدد الساكنة بلغ 139 شخصا في كل 100 ألف نسمة، مسجلا تربع سرطانات الثدي، والرئة، والبروستات، والقولون، وعنق الرحم على رأس القائمة.

يذكر أن وزير الصحة قد أعطى إحصائيات عن مراكز العلاج، كاشفا عن توفر المغرب على 9 مراكز جهوية متخصصة في التشخيص المبكر وعلاج السرطان، مضيفا أن المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان في أفق 2030 سيعمل على إحداث أقطاب جهوية جديدة.

وأفاد أن 16 ألف و700 امرأة استفادت من التصوير بالأشعة، إلى جانب تشخيص 1000 حالة إصابة بالسرطان، مضيفا أنه يتم متابعة علاج تلك الحالات في المراكز الجهوية المتوفرة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك