https://al3omk.com/337244.html

المغرب يحصد 5 ميداليات دولية في ملتقى إسطنبول للاختراعات بالإضافة إلى جائزتين خاصتين

توجت المملكة المغربية، بخمس ميداليات دولية وجائزتين خاصتين في ملتقى إسطنبول الدولي للاختراعات في نسخته الثامنة عشر والتي اختتمت فعالياته أمس بمدينة اسطنبول التركية، حيث كان المغرب ممثلا بالمختبر “SMARTILAB” ومختبر “LPRI” التابعين لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس.

وبعد تأهل المختبرين الرسمي لنهائيات ملتقى اسطنبول الدولي بشراكة مع اتحاد المخترعين المغاربة وADJI استطاعت إبتكارات المدرسة المغربية لعلوم المهندس أن تحصد خمسة ميداليات دولية وجائزتين خاصتين.

فمن خلال مختبري البحث والتطوير والابتكار، SMARTiLab و LPRI وبالشراكة مع ADJI ورابطة DAAM Young Inventors ، تألقت المدرسة المغربية لعلوم المهندس بحصولها على ميداليتين فضيتين لاختراعاتها: نظام إدارة المرور في حالات الطوارئ SmartETMS و Gateway بوابة متعدد الاختصاصات للاتصالات الصناعية في سياق المصانع المستقبلية.

وفي هذا الإطار تم تكريم ابتكار نظام SmartETMS خلال هذا المعرض في الفئة: إدارة حركة المرور على الطرق والأنظمة حيث حصل الاختراع على ميدالية فضية وجائزة خاصة من مكتب الملكية الصناعية لجمهورية مقدونيا.

أما بالنسبة إلى Gateway بوابة متعدد الاختصاصات للاتصالات الصناعية في سياق المصانع المستقبلية فتوج بالميدالية الفضية في فئة إنترنت الأشياء والأنظمة المضمنة، وهو مكون قادر على تتبع المعلومات الموثوقة في البيئة الصناعية في سياق المصانع المستقبلية. ستكون هذه البوابة الخطوة الأولى نحو حل مصنع متصل في المغرب.

كما فاز المخترعون المغاربة بثلاث ميداليات برونزية، تتعلق الأولى بوحدة متنقلة لتحلية مياه البحر أو المياه المالحة من حرارة غازات العادم من محرك الاحتراق الداخلي، ولا سيما من السيارات التي تحمل جهاز تنفيذ الجمع بين الاختراع ونقل التوليد المشترك للطاقة وتوزيع المياه العذبة مع تحلية مياه البحر أو المياه المالحة أو تقطير المياه بعد بشكل جيد، وبحيرة أو النهر، وتتعلق الثانية باختراع SmartyPark الذي يهدف الى ادارة ذكية وصديقة للبيئة لمواقف السيارات، وهو حل جديد لوقوف السيارات، مصنوع بنسبة 100٪ في المغرب ، ويوجه السائقين في الوقت الفعلي إلى أقرب مواقف سيارات مجانية ، مما يوفر لهم الوقت والوقود. إن SmartyPark هو حل لإدارة مواقف السيارات يعتمد على تقنية Senstenna ، وهي تقنية الجيل الخامس الجديدة ، التي تم إنشاؤها في المغرب ، في علم الاشياء المتصلة لإدارة المدن الذكية. إنها تقنية الكشف عن العوائق دون حساسية والتي تقدم تكلفة تنافسية للغاية واستقلالية في الطاقة لأكثر من 8 سنوات.

أما الثالثة فتتعلق، باختراع نظام المراقبة والتحكم في حركة المرور: هو نظام إدارة ذكية للمراقبة والتحليل الذكيين في الوقت الحقيقي لازدحام حركة المرور في المدن.

ومنح ملتقى إسطنبول الدولي للاختراعات في نسخته الثامنة جائزة خاصة ثانية للسيدة صفاء السعداوي كأستاذة في البحوث وعضو في مختبر LPRI للجهود المبذولة في مجال البحث والابتكار كامرأة.

وفي هذا الإطار أكد كمال الديساوي، رئيس مجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس،” أن هذه النتائج، التي تشرف المغرب، هي ثمار استراتيجية البحث العلمي لمجموعة المدرسة المغربية ال المهندس. كما أنها نتاج سنوات الاجتهاد العلمي للأساتذة الباحثين الذين استطاعوا ابتكار وتطوير العشرات من الاختراعات التي شاركت في إغناء خزينة الملكية الفكرية المغربية وتحسين ترتيب المغرب في التصنيف العالمي للابتكار.

يذكر  أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس تتوفر على 12 براءة اختراع وطنية ودولية و 27 جائزة على المستوى الوطني والدولي، منها ميداليتين ذهبيتين وجائزتين في هذه المسابقة، ميداليتين ذهبيين بالمعرض الاوروبي للإبداع والابتكار “أورو انفنت” ميداليتين ذهبتين الجائزة الدولية الكبرى للابتكار التكنولوجي والميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” بروسيا، ميداليتين ذهبيتين فيالمؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ميدالية ذهبية وميدالية فضية في معرض شنغهاي الدولي للتكنولوجيا، تأهله الى نهائي كأس العالم للابتكار IOT، اربع ميداليات بالمعرض الدولي للاختراعات باسطنبول ISIF’16، جائزتي “يونغ ساينس اوورد” في بكين، جائزة بريطانيا للتقييم بفرنسا، تأهله الى نهائيات “امجن كاب” وفوزه بالطبعة الخامسة بالمغرب، سعري R & D المغرب، تأهله الى نهائي”ايكو شل ماراثون”، و فوزه بجائزة “تشالنجر” بالقناة الثانية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك