https://al3omk.com/337586.html

العثماني: حققنا أرقاما غير مسبوقة في الدخول المدرسي هذا العام قال: نعطي التعليم أولوية ونعتبره مفتاح التقدم

قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، إن الدخول المدرسي للسنة الحالية (2018 – 2019)، شهد تحقيق أرقام كبيرة و”غير مسبوقة”، مشددا على أن حكومته تعطي التعليم أهمية كبيرة في برنامج عملها، وجعلته “أولى الأولويات”، كما أكد تحقيق عدد من الوعود التي عبر عنها البرنامج الحكومي في قطاع التربية والتكوين.

واعتبر العثماني في كلمته، اليوم الثلاثاء، بالجلسة الافتتاحية للقاء البيداغوجي الوطني الذي تنظمه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمراكش، تحت رعاية الملك محمد السادس، تحت شعار “جامعة متجددة.. الإجازة رهان للتأهيل الأكاديمي والاندماج المهني”، أن إنجاح الأوراش التي تطلقها الحكومة يبقى “في يد المسؤولين الجهويين والإقليميين”.

وأضاف “نعطي للتعليم أولوية ونعتبره مفتاح التقدم ومفتاح النهوض ومفتاح التنمية، وبالتالي العناية به أولوية الأولويات، وهذا قلناه في البرنامج الحكومي وأعتقد أننا وفينا بجزء مهم بهذا الوعد، ثم أتى خطاب العرش الذي أعطى دفعة قوية لهذه الرؤية وأعطى الحكومة بعدا اجتماعيا أكبر”.

وأشاد العثماني برؤية حكومته في مجال التعليم مبرزا “عندنا برامج طموحة وكبيرة ومرقمة”، وأوضح “الدخول المدرسي الحالي شهد أرقاما مهمة وغير مسبوقة، من قبيل الرفع من المستفيدين من برنامج تيسيير الذي سيستفيد منه ما يزيد عن مليونين و900 ألف طفل على الأساس الاجتماعي وليس الجغرافي”.

وأردف “أطلقنا برنامج تأهيل 20 ألف مدرس ومدرسة عن طريق الإجازة المهنية في أفق 2030، وهدفه حل مشكل الجودة في التعليم الأساسي والثانوي”، وقال إن الأوراش المذكورة تهدف إلى الحد من الهدر المدرسي في بعدها الأول، ثم الرفع من جودة التدريس ثانيا.عدد من المختصين والكفاءات من مختلف التمثيليات المهنية والمؤسساتية التي تعنى بالتعليم يعد لقاءً مكملا للأوراش المذكورة.

وأوضج أن اللقاء سيعمل على بحث سبل كيفية الرفع من جودة التكوين في الإجازة أكاديميا ومهنيا، وكيفية جعلها ملائمة لسوق الشغل ليستطيع مستقبلا حاملو الإجازة ولوج سوق الشغل.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك