سياسة

المغرب يدعو إسبانيا لدعم الهجرة الآمنة ويحمل دول أوروبا المسؤولية

دعا المغرب إسبانيا إلى ضرورة التوصل إلى اتفاقيات تدعم الهجرة الآمنة والقانونية، من أجل وضع حد للهجرة غير القانونية، محملا دول الاتحاد الأوروبي المسؤولية في دعم البلدين.

جاء ذلك في كلمة لوزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم خلال مباحثات مع كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالهجرة “كونسويلو رومي”، عقب الزيارة التي تقوم به للمغرب.

وقال يتيم إن “أهم مقاربة لمواجهة الهجرة غير القانونية، وهي العمل على تقوية الهجرة الآمنة والقانونية، وأن يتوفر البلدان على اتفاقيات تدعم الهجرة القانونية”.

اقرأ أيضا: فاجعة جديدة.. البحرية الملكية: غرق 34 مهاجرا في تحطم قارب بالمتوسط

ودعا الوزير دول الاتحاد الأوروبي إلى تحمل مسؤوليتها ودعم البلدين، مشيرا إلى أنه لا يمكن للمغرب وإسبانيا أن يقوما بدور الدركي لحماية الحدود، وفق تعبيره.

وأوضح المتحدث أن هناك “نشاطا غريبا” لشبكات الهجرة السرية والمافيات في الأسابيع الأخيرة، لافتا إلى أن السلطات المغربية “تدخلت بكل صرامة حتى لا تظن هذه الشبكات أن سيتم التسامح معها”، حسب ما أوردته وكالة الأنباء التركية “الأناضول”.

اقرأ أيضا: العثماني: حياة قتلتها شبكات التهريب .. ولا نريد الأذى لأي مغربي 

كاتبة الدولية الإسبانية المكلفة بالهجرة “كونسويلو رومي”، دعت إلى ضرورة اعتماد إجراءات من أجل الحد من الهجرة غير القانونية، مشددة على ضرورة دعم الاتحاد الأوروبي لمدريد والرباط، لتقوية مجال الهجرة القانونية مثل الهجرة الموسمية.

وطالب المسؤولة الإسبانية بضرورة تقوية الهجرة القانونية من أجل الحد من الهجرة غير القانونية، خصوصا أن عدد من المهاجرين غير القانونية لا يصلون إلى ما يطمحون إليه عندما يصلون إلى الضفة الأخرى، وفق المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *