https://al3omk.com/338884.html

رفاق “الادريسي” ينتقدون الوضع التعليمي بجهة مراكش آسفي سجلوا استمرار تدهور أوضاع المدرسة العمومية

سجل المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي- لجهة مراكش آسفي استمرار تدهور أوضاع المدرسة العمومية وتعدد أساليب الهجوم عليها والمتجلية في ظاهرة الاكتظاظ واللجوء إلى صيغة الأستاذ المتحرك بين المؤسسات وداخل الجماعة وخارجها وتكليف أساتذة خارج سلكهم الأصلي والخصاص في الأطر الإدارية والتربوية، بحسب ما جاء في بيان توصلت العمق بنسخة منه.

وأضاف البيان أن الإدارة الوصية وطنيا وجهويا وإقليميا تسعى إلى تحيل تبعات فشلها في تدبر القطاع للشغيلة التعليمية من خلال إثقال كاهلها بالعديد من الإجراءات التي وصفها البيان ب “التعسفية والانفرادية والخطيرة”، فضلا عن ضربها للحريات النقابية والتراجع عن المكتسبات والتنصل من الاتفاقات والالتزامات، وفق تعبير البيان.

وأعلن رفاق “الادريسي ” في البيان ذاته رفضهم المطلق لمشروع القانون الإطار رقم 17/51 الذي يرمي إلى الإجهاز على مجانية التعليم، كما أعلنوا رفضهم لما وصفوها ب “التكليفات المشبوهة في بعض المناصب الإدارة التربوية، محذرين الإدارة الجهوية من مغبة إسناد رئاسة بعض المصالح والاقسام “إرضاء لجهات نقابية أو سياسية”.

وأدان التنظيم النقابي ذاته طريقة “التدبير الانفرادي والعشوائي” للموارد البشرية بكل من المديرية الإقليمية باليوسفية وآسفي، وتساءل النقابيون في بيانهم عن سبب عدم نشر اللوائح الإسمية للفائضين من هيئة التدريس في اغلب المديريات بالجهة كما تنص على ذلك المذكرات التنظيمية، مطالبين بإنصاف جميع المتضررين من الحركات الانتقالية السابقة وفتح باب التبادلات لهيئة التدريس والإدارة التربوية بالجهة.

نفس البيان استنكر إجبار المتعلمات والمتعلمين بالسلكين الإعدادي والتاهيلي على أداء رسوم عن خدمات لا يستفيدون منها من قبيل الجمعية الرياضية، كما طالب المسؤولين الجهويين بفتح تحقيق حول ما يجري منذ سنوات بثانوية المولى إسماعيل بسبت جزولة وثانوية المعتمد بن عباد بجماعة ايبر بآسفي.

وعبر النقابيون في البيان ذاته عن تضامنهم المبدئي واللامشروط مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وأساتذة الزنزانة 9 حاملي الشواهد العليا والدكاترة ومختلف الفئات ومع كافة الحركات الاحتجاجية، وطالبوا بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وفتح تحقيق في مقتل الطالبة حياة.

ودعت الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي- في بيانها الشغيلة التعليمية بجهة مراكش آسفي إلى العمل على إنجاح المسيرة الوطنية لنساء ورجال التعليم المقرر تنظيمها يوم الـ 7 من أكتوبر الجاري بمدينة الرباط.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك