https://al3omk.com/340012.html

الأمن يفض اعتصام أساتذة “الزنزانة 9” بالرباط ويوقع إصابات (فيديو) بعد مسيرة حاشدة أمس الإثنين

تدخلت قوات الأمن في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، لفض اعتصام أساتذة السلم 9 أو ما يعرف بـ”الزنزانة 9″، والمعتصمين أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بعد احتشاد المئات منهم أمس الإثنين بالرباط، تنديدا بـ”تماطل الوزارة في التسوية النهائية لوضعية الأساتذة المرتبين في السلم التاسع”.

وقال أحد المعتصمين في اتصال لجريدة “العمق”، إن قوات الأمن تدخل بالقوة بعد تحذير المعتصمين واعتبارها بأن الاعتصام “غير قانوني”، مشيرا إلى أن أفراد القوة العمومية نجحوا في فض المعتصمين الذين تفرقوا بفعل استعمال القوة من طرف الأمن، وهو ما تسبب في سقوط مصابين في صفوف المحتجين.

وأضاف أن مجموعة من المعتصمين سقطوا أرضا لحظة تدخل قوات الأمن، قبل أن تنهال عليهم هراوات القوات العمومية، ما تسبب في إصابة عدد منهم بجروح متفاوتة، نُقل على إثرها بعضهم إلى المستشفى لتلقي العلاجات الأولية.

وأوضح المتحدث أن عدد المعتصمين كان بالمئات، حيث انطلق الاعتصام عشية أمس بعد انتهاء الوقفة “الحاشدة” أمام البرلمان والتوجه بمسيرة نحو مقر وزارة التربية الوطنية، لافتا إلى أن المحتجين يعتزمون الاستمرار في خطواتهم الاحتجاجية غدا صباحا بالرباط.

وكان المئات من أساتذة “الزنزانة 9” قد احتشدوا في وقفة أمام البرلمان، أمس الإثنين، ملوحين بورقة الإضراب المفتوح في حالة لم تستجب الوزارة لملفهم المطلبي، وذلك استجابة لنداء ثلاث نقابات تعليمية منضوية تحت ألوية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التي دعت إلى خوض إضراب وطني واعتصام ممركز بالرباط، تتخلله مسيرات يومي 8 و9 أكتوبر الجاري.

اقرأ أيضا: أساتذة “الزنزانة 9” يحتجون بالرباط رفضا لسلم “الذل” (صور)

المنسق الوطني لأساتذة “الزنزانة 9” محمد بوخريص، قال إن “هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي استمرار للمسلسل النضالي الذي بدأ منذ 2011 لتحقيق مطالب أساتذة الزنزانة 9 والتي على رأسه تحقيق الترقية الاستثنائية إلى الدرجة الثانية بأثر رجعي مالي وإداري محتسب منذ 2012 و2013”.

وأشار بوخريص في تصريح لجريدة “العمق”، أن “القابعين في الزنزانة 9، أصغرهم منذ 7 سنوات، وأكبرهم من 14 سنة”، مضيفا أن “العمل بالسلم 9 توقف منذ 2012، والتوظيفات الجديدة تتم في السلم 10، في حين أساتذة السلم 9 حبيسي هذه الزنزانة دون أن يلتفت إليهم أحد”.

وأكد المتحدث، أن “سجناء الزنزانة 9″، “محرومون من جميع المباريات التي تنظمها الوزارة، والمباريات الداخلية على رأسها التفتيش والإدارة التربوية وكذلك تدريس أبناء الجالية”، لافتا إلى أن الوزاة لم تفتح معهم أي حوار ولم تتواصل معهم بأي شكل من الأشكال.

وأعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة “الزنزانة 9″، عن مقاطعة الامتحان المهني لدورة شتنبر 2018، بجميع المراكز على المستوى الوطنية، احتجاجا على “سياسة التهميش والإجحاف والتمييز بين الفئات، وأمام إخلال الوزارة الوصية بوعودها التي أخذتها على نفسها للتسوية النهائية لوضعية الأساتذة المرتبين في السلم التاسع”.

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك