سياسة

إسبانيا تصف معاملة الاتحاد الأوروبي للمغرب في الهجرة بـ”غير الجيدة”

اعتبرت إسبانيا أن المغرب “لا يعامل معاملة جيدة بالنسبة للمساعدات التي أقرها الاتحاد الأوربي لفائدته من أجل محاربة الهجرة غير الشرعية”.

داء ذلكل في كلمة لوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون الإسباني جوزيب بوريل، أمس الأربعاء، أمام اللجنة المشتركة الخاصة بالاتحاد الأوربي في البرلمان الإسباني (مجلس النواب ومجلس الشيوخ).

ودعا الديبلوماسي الإسباني إلى الزيادة في المساعدات التي أقرها الاتحاد الأوربي لفائدة المغرب من أجل مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”.

وأوضح جوزيب أن تركيا تتلقى في هذا الإطار مساعدات من الاتحاد الأوربي تقدر بـ6 مليار أورو، في حين لا تتجاوز قيمة ما يحصل عليه المغرب 50 مليون أورو فقط.

وتابع قوله: “لقد تعهدنا مع الاتحاد الأوربي بتقديم مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون أورو للمغرب الذي هو شريكنا المفضل” في مجال تدبير تدفقات الهجرة.

وشدد المتحدث على ضرورة أن يعمل الاتحاد الأوربي من أجل منع خروج الوضع عن السيطرة خاصة في ظل التوقعات التي تشير إلى أن ضغط تدفقات الهجرة سيزداد مستقبلا.

وأضاف أن “الهجرة كما أنها تمثل تحديا فإنها تعد أيضا فرصة. إن الأمر يتعلق بإشكالية أوربية لن نتمكن من حلها إذا لم نعتمد على مساعدة المغرب”.

وقال وزير الشؤون الخارجية الإسباني إن ضغط الهجرة القادم من إفريقيا سيزداد، مشيرا إلى أن إسبانيا تحاول أن تقوم بمبادرة كبيرة من أجل تقديم الدعم والمساعدة لهذه القارة.

ودعا في هذا الصدد إلى تغطية عجز صندوق ائتمان الطوارئ للاتحاد الأوربي الخاص بإفريقيا الذي يصل إلى 500 مليون أورو، “حتى تتمكن هذه المؤسسة الأوربية من أن تفي بالتزاماتها خاصة في مجال دعم تنمية وتطوير المقاولات والتكوين المهني وتشغيل الشباب بالقارة الإفريقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *