أخبار الساعة

أوجار يلتقي رئيس مجلس الدولة الإيطالي ويستعرض أمامه تجربة المغرب

استقبل رئيس مجلس الدولة الإيطالي فيليبو باتروني كريفي، اليوم الإثنين، وزير العدل محمد أوجار وذلك بمقر مجلس الدولة بالعاصمة الإيطالية روما.

وذكر بلاغ لوزارة العدل، أن الجانبين أكدا خلال اللقاء على أهمية هذه الزيارة ودورها في تعميق أواصر التعاون بين البلدين، مجددين عزمهما تنويع مجالات التعاون ليشمل تبادل الخبرات والاستفادة من تجربة البلدين في مجال القضاء الإداري والتشريعات وتنفيذ الأحكام القضائية ضد أشخاص القانون العام.

وبهذه المناسبة، يشير البلاغ، قدم الوزير أوجار عرضا حول الإصلاحات الجارية في المغرب التي يقودها الملك محمد السادس، وما تم إنجازه على مستوى إصلاح منظومة العدالة بالمغرب وما تم تحقيقه من استقلال السلطة القضائية والنيابة العامة بالمغرب، وكذا التشريعات الجاري اعتمادها مواكبة لهذا الإصلاح.

من جهته أكد رئيس مجلس الدولة على أهمية هذه الإصلاحات ونوه بدور الملك في قيادته لها، مبديا إعجابه بما يحققه المغرب من منجزات.

وعقب هذا اللقاء تم عقد جلسة عمل تم من خلالها تقديم عروض تتعلق بالتجربة الإيطالية في مجال القضاء الإداري خاصة التجربة المتميزة في مجال التنفيذ ضد الإدارات العمومية، والأدوار التي يلعبها مجلس الدولة لضمان حقوق وحريات المواطنين وضمان التوازن في العلاقة بين الإدارة والمواطن.

كما تم تقديم التجربة المغربية في القضاء الإداري الذي تم إحداثه سنة 1993، حيث أكد الوزير عقب هذه اللقاءات بالتزام الجانبين على تنزيل بروتوكول الاتفاق الموقع بين وزير العدل ورئيس مجلس الدولة الإيطالي بتاريخ 27 يونيو 2018 بالرباط وعن عزم المغرب الاستفادة من التجربة الغنية لهذا المجلس الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1831.

يُشار أن هذا اللقاء حضره كل من حسن أبو أيوب سفير المغرب بروما ومحمد الناصر المفتش العام لوزارة العدل وشكير الفتوح رئيس ديوان الوزير ومحمد الصقلي الحسيني الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف الإدارية بالرباط ومصطفى السيمو رئيس المحكمة الإدارية بالرباط ومصطفى الزورقي قاضي الاتصال بسفارة المملكة المغربية بروما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *