https://al3omk.com/345938.html

فريق البام يهاجم التبادل الحر مع تركيا واتفاقية أكادير مع الأردن قال إن المملكة خسرت أزيد من 12 مليار درهم

هاجم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب اتفاقية التبادل الحر مع تركيا، واتفاقية أكادير مع الأردن، موضحا أن المملكة خسرت أزيد من 12 مليار درهم نتيجة العجز التجاري بينها وبين تركيا، مشددا على أن تلك الخسارة غير المبررة.

جاء ذلك خلال مداخلة للنائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب صلاح الدين أبو الغالي باسم فريقه، في المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2019 بلجنة المالية بمجلس النواب، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2018.

اقرأ أيضا: التبادل التجاري بين المغرب وأمريكا يفاقم العجز التجاري للمملكة

واعتبر أبو الغالي أن خسارة المغرب51 مليار درهم بسبب عجز الميزان التجاري مع الاتحاد الأوروبي، وخسارته 20 مليار درهم بسبب عجز الميزان التجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية “مبررا”، لكون الأول شريك تجاري والثاني شريك استراتيجي عالمي للمغرب، متسائلا “آش بين المغرب وبين تركيا”.

وطالب النائب البرلماني بإعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر مع تركيا واتفاقية أكادير مع الأردن، داعيا في المقابل إلى تقوية التعاون مع الدول الأفريقية وعلى رأسها نيجيريا.

اقرأ أيضا: صادرات تركيا تغزو المغرب.. واستثماراتها تبلغ 448 مليون درهم في 4 سنوات

وكان التقرير الاقتصادي والمالي قد سجل استمرار المنتجات التركية في غزو السوق المغربية، موضحا أن دينامية المبيعات التركية بالمغرب وصلت 26.1 مليارات درهم سنة 2017، أدت إلى تسجيل عجز تجاري مغربي تجاوز 12.4 مليار درهم سنة 2017.

وأضاف التقرير أن المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة شهدت ارتفاعا مهما منذ دخول اتفاقية التبادل الحر حيز التنفيذ سنة 2006، إلا أن عجز الميزان التجاري المغربي مع الولايات المتحدة، سجل تدهورا سنة 2017 ليبلغ 20.2 مليار درهم مقابل 18.2 مليار درهم سنة 2016.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك