أدب وفنون

فيلم مغربي عن منع الحسن الثاني لعيد الأضحى يشارك بمهرجان مصري

يشارك المخرج المغربي هشام العسري في المهرجان السينمائي الدولي بفيلمه الأخير “الجاهلية”.

المخرج المغربي يشارك إلى جانب محسن البصري بفيلم “لعزيزة” ضمن فقرة “افاق عربية” في المهرجان الذي ينظم من 20 إلى 29 نونبر المقبل.

وسبق لفيلم “الجاهلية” الذي يشارك فيه عدد من الممثلين المغاربة المعروفين من بينهم حسن باديدا ونسرين الراضي ومصطفى هواري ومالك أخميس، أن عرض في فقرة المنتدى بمهرجان برلين ومهرجان الفيلم الوطني بطنجة في مارس الماضي.

ويسرد الفيلم المغربي الذي كتب السيناريو الخاص به المخرج هشام العسري حكاية مجموعة من الشخصيات تعيش حدثا تاريخيا وهو إلغاء الاحتفال بعيد الأضحى سنة 1996 من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، ومن بين هذه الشخوص لطفي، فاقد للذاكرة، و منير الذي ترفضه عائلة المرأة التي ينوي الزواج بها، وطفل حزين لا يفهم سبب هذا الإلغاء، وشخص يريد الانتحار ويحتاج للمساعدة.

واختار العسري في فيلمه السادس “الجاهلية”، التطرق لمواضيع أخرى في قالب وصفه بعض النقاد ب”الواقعي الممتزج بالعبث”، لعل أبرزها الاغتصاب والغصب وانتقاد المجتمع وتزويج الفتاة من مغتصبها.

وكان العسري قد ترأس لجنة تحكيم المسابقة الوطنية “أنا مغربي” للأفلام القصيرة الذي نظمها المعهد الفرنسي والتي اختير لها هذه السنة موضوع “اللقاءات” إلى جانب الممثل عمر لطفي ومريم باكوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *