https://al3omk.com/348764.html

بنشعبون: لا خير للمغاربة في السجائر والسكر وسنزيد ضرائبهما خلال متابعة المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية

أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون أن زيادة الضرائب على السجائر سيوفر 1 مليار و200 مليون درهم على خزينة الدولة برسم سنة 2019، مشددا على أن السجائر والسكر يشكلان أهم المخاطر على الصحة العمومية.

جاء ذلك خلال متابعة المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية رقم 80.18 برسم السنة المالية 2019، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية، اليوم الجمعة 2 نونبر 2018.

وقال بنشعبون إن السكر والسجائر ليس فيهما خير للمغاربة، موضحا أنهما يحتاجان لحملة تواصلية إلى جانب الزيادة في تضريبهما، موضحا أن قضية دعم السكر إما تخضع إلى تغيير جذري أو إلى حل ترقيعي.

وكشف المسؤول الحكومي عن انخفاض تهريب السجائر من 17% في سنة 2016 إلى 3,4% في 2018، مضيفا أن الجمارك قامت بالحجز عن 12 مليون سيجارة.

 

وطالب أعضاء بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بضرورة الرفع من الضرائب على السجائر حفاظا على الصحة العمومية، فيما اعتبر بعضهم أن الإجراء يرمي إلى الاستفادة من العائدات الضريبية على السجائر.

وانتقد نواب تزيين علب السجائر بشكل يجعلها أكثر جاذبية للمستهلكين، موضحين أن الدول الغربية تضع على علبها صورا صادمة لأنواع خطيرة من السرطانات بغية تنفير مواطنيها من التدخين.

وأكد نواب أن أمراض السكري والضغط الدموي تكلف صناديق التغطية الصحية قرابة 50 في المائة من مواردها، مشددين على ضرورة إعادة النظر في قضية السكر.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك