https://al3omk.com/349662.html

قريبا.. منصة رقمية للولوج لـ180 خدمة عمومية بالبطاقة الوطنية قصد توفير الجهد والوقت والتكلفة على المواطن

كشف التقرير السنوي للوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية عن قرب اعتماد المنصة الحكومية للتكامل لإتاحة الولوج المشترك للمعلومات الخاصة بالبطاقة الوطنية للتعريف والتي تطلب في أكثر من 180 خدمة عمومية، وذلك بتعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني، وبشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

وأضاف التقرير أن هذا المشروع يروم إلى إتاحة الولوج المشترك لبيانات سجل البطاقة الوطنية للتعريف والسجلين العدلي والتجاري التي يحتاجها المرتفق في إتمام طلبه للحصول على مجموعة من الخدمات العمومية، وذلك عبر تفعيل تبادل البيانات بين الإدارات الماسكة لهذه السجلات وباقي مختلف الإدارات الأخرى.

وأفاد التقرير أن مشروع المنصة الحكومية للتكامل تهدف إلى تقليص عدد الوثائق الإدارية المطلوبة من المرتفقين أثناء استفادتهم من الخدمات، وتقليل عدد تنقلات المواطن نحو الإدارة، علاوة على تقليص تكاليف إنجاز الخدمات الإدارية بالنسبة للمرافق والإدارة.

وأكد التقرير أن من أهداف المنصة الشاملة ربح الوقت وتجنب الأخطاء أثناء إدخال وتعيين المعلومات، وسهولة التحقيق من موثوقية المعلومات المقدمة أثناء الخدمة، مضيفا أنه سيتم إحداث بوابة وطنية للشفافية، مؤكدا مواكبة المديرية العامة للمن الوطني والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي في المشروع النموذجي لتبادل معلومات البطاقة الوطنية.

وخصص “مشروع نجاعة الأداء” للتحول الرقمي برسم سنة 2019 أزيد من 11 مليون درهم، 3.6 ملايين درهم منها من الميزانية العامة، و7 ملايين درهم من الحساب المرصود لأمور خصوصية، موضحا أن التحول الرقمي يروم إلى اعتماد الآليات والوسائل التكنولوجية واستثمارها من طرف الإدارات لتعميم الخدمات الرقمية المشتركة بينها وتيسير ولوج المواطن والمقاولة إليها.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول غير معروف:

    3tiwna natija dyal t9rir ohniwna. ?? lktba bzaf flkhr makanfhm walo

أضف تعليقك