https://al3omk.com/349665.html

فيلم مغربي عن سجن “تازممارت” يشارك في مهرجان بإنجلترا لمخرجه عز العرب العلوي

كشف المخرج المغربي عز العرب العلوي مشاركة فيلمه الطويل “كليكس دوار البوم” في فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بليفربول بإنجلترا.

وكتب عز العرب في تدوينة على حسابه في فيسبوك:”بعد الجزائر ومصر وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا ونيويورك .. يسعدني اليوم أن ازف إليكم خبر اختيار فيلم كيليكيس دوار البوم للمسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بليفيربول بإنجلترا… محبتي لكل من يبهجه انتصار السينما المغربية”.

وسبق للفيلم الفيلم المغربي أن حصد على عدد من التنويهات والجوائز في مهرجانات مختلفة، كان اخرها جائزة في المهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط بفرنسا وقبلها جائزة القدس الكبرى لأفضل إنجاز فني في الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وتدور أحداث الفيلم (115 دقيقة)، الذي تم عرضه سابقا ضمن منافسات المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة في المهرجان الوطني للفيلم، حول سكان قرية مغربية (دوار البوم) والتي توجد بين جبال الأطلس الكبير، يقضون حياتهم في التناوب على حراسة سجن يربطه بالدوار جسر معلق في الهواء على واد سحيق.

ومن ضمن هؤلاء، البطل “سعيد” وهو رجل بسيط، لم ينل حظه من الدراسة، يقضي حياته في التناوب مع حراس السجن الآخرين على بوابة المعتقل. يحب سعيد، الذي يساعده فقيه الدوار على دفن الموتى، عمله بحماس ويدافع عنه ويؤكد على وطنيته بحراسة من يعتقد أنهم يشكلون خطرا على أمن الوطن، ليدرك في الأخير أن “دوار البوم” ما هو في حقيقة الأمر إلا سجن كبير يحتجز الجميع حراسا ومعتقلين.

يشار أن الفيلم والذي يشارك فيه عدد من الممثلين المميزين، من بينهم محمد رزين وأمين الناجي وجمال العبابسي وعدد من الوجوه الفنية المغربية الأخرى، سيعرض في القاعات السينمائية شهر شتنبر المقبل.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول غير معروف:

    نرجو من مخرج الفيلم عن تزممات ان لايغير الحقائق لصالح جهة على حساب جهة اخرى.انها الامانة

أضف تعليقك