سياسة

الوافي تدعو إلى الانخراط في ورش إعداد مخطط مثالية الدولة

دعت كاتبة الدولة في التنمية المستدامة، نزهة الوافي، خلال الاجتماع الثالث للجنة القيادة الخاصة بتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، الجميع الانخراط في ورش إعداد مخطط مثالية الدولة في أفق اعتماده من طرف رئيس الحكومة.

وحسب بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، عرف هذا اللقاء حضور مسؤولين رفيعي المستوى بمختلف القطاعات الوزارية والوكالات والمؤسسات المعنية بالطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية. وقد خصصت أشغال هذا اللقاء بالأساس لمناقشة التقدم الحاصل في مسلسل تنزيل مفهوم مثالية الإدارة في مجال التنمية المستدامة.

وأضاف المصدر ذاته أن الوافي طالبت من الجميع الانخراط في هذا الورش المهيكل ببلادنا، وذلك انسجاما مع التعليمات الملكية السامية الموجهة الى السيد رئيس الحكومة بتاريخ فاتح نونبر الجاري بمناسبة جلسة العمل المخصصة لتنزيل استراتيجية الطاقات المتجددة.

وتبنت اللجنة الوثائق المعروضة علها، كميثاق مثالية الإدارة وكذا الورقات التوجيهية للإعداد المخططات الوزارية ذات الصلة، كما خلصت الأشغال الى تحديد خارطة الطريق والتدابير الأولية الوجب اتخاذها منها: تعيين نقط الاتصال على مستوى كل قطاع وزاري للتتبع الدقيق لتنزيل هذا الورش، وإعداد أسس مرجعية معيارية للشروع في القيام بالإفتحاصات البيئية.

وسيتم إعداد مخطط خاص بكل وزارة لتنزيل مفهوم مثالية الإدارة وذلك في أفق تجميعها في مخطط وطني لتحديد الأهداف المراد تحقيقها خلال الفترة الممتدة ما بين 2019 و2021 في عدة مجالات كالاقتصاد في الطاقة عبر إجراءات النقل المستدام والنجاعة الطاقية وتشجيع استعمال الطاقات المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية وترشيد الموارد المائية وكذا وضع نظام لفرز النفايات عند المصدر وتشجيع الإدارات العمومية على تدويرها كلما أمكن ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *