https://al3omk.com/352337.html

أبودرار: 8000 مقاولة تفلس سنويا والبطالة بالمغرب تفوق 40 بالمائة وانتقد بلوغ المديونية 100 ألف مليار سنتيم نتقدا بيع فندق المامونية

سجل النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب محمد أبودرار إفلاس 8000 مقاولة سنويا في جميع القطاعات بالمغرب، مشككا في الأرقام الرسمية التي تقدمها الحكومة حول نسبة البطالة في وسط المغاربة.

أبودرار، خلال جلسة عمومية لتقديم تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وتدخلات الفرق والمجموعة النيابية في مناقشة الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، اليوم الأربعاء 1 نونبر 2018، أكد أن معدل البطالة يتجاوز 40 في المائة.

وقال النائب البرلماني “أعتقد أن نصف المغاربة معطلين عن العمل”، مضيفا أنه يثق في جميع الأرقام التي تقدمها الدولة باستثناء تحديد نسبة البطالة في 11 بالمائة، وهو الرقم الذي اعتبر أن عقله لا يستوعبه باعتبار أنه قادم من المغربي العميق ويرى أن في كل دار 2 إلى 3 أشخاص معطلين عن العمل.

وانتقد البرلماني اقتراب رقم المديونية من 100 ألف مليار سنتيم، أي نسبة 92 في المائة، قائلا “لم يسبق لأية حكومة أن وصلت لهذا الرقم”، إلى جانب انتقاده غياب كل أعضاء الحكومة عن مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، منتقدا استمرار صيانة الرداءة الجبائية عوض القيام إصلاحات هيكلية.

واقترح أبودرار لإصلاح المالية العمومية إصلاح المنظومة الضريبية، علاوة على تثمين العقار، وتضريب قطاعات تجني الملايير، وهيكلة المؤسسات العمومية ببيع المتعثر منها، منتقدا بيع فندق المامونية الذي هو من أفضل الفنادق في المغرب، مشيرا إلى غياب العدالة الجبائية.

وكشف البرلماني عن عدم قدرة الحكومة على الوصول إلى نفقات جبائية تصل إلى 3300 مليار من أشخاص نافذين، قائلا إن “المشكل مشكل تدبير وحكامة قبل أن يكون مشكل ضخم أموال في القطاعات الحكومية”، موضحا أن الموارد المالية في الدول الكبرى تأتي من الاستثمارات والمشاريع الكبرى فيما الموارد المالية المغربية تأتي من الضرائب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك