https://al3omk.com/352447.html

بنشعبون: التعليم أكبر العراقيل أمام تطور نموذجنا التنموي قال إن التعليم بالتعاقد ليس فيه أي هشاشة

قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون إن “التعليم أكبر العراقيل أمام تطور نموذجنا التنموي” ، موضحا أن الحكومة ستقوم بدعم التعليم وإعادة الإعتبار للمدرسة العمومية، مضيفا أن التعليم بالتعاقد ليس فيه أي هشاشة.

جاء ذلك خلال مداخلته في جلسة عمومية لتقديم تقرير لجنة المالية والتنمية الإقتصادية وتدخلات الفرق والمجموعة النيابية في مناقشة الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، الأربعاء 14 نونبر 2018.

وأوضح المسؤول الحكومي أن أهم المشاكل التي تواجه النموذج الاقتصادي المغربي هو عدم قدرة نسبة النمو الاقتصادي المحققة من إحداث فرص الشغل، مشددا على الخصاص الاجتماعي كبير في المغرب.

ورأى بنشعبون أن إصلاح المقاصة والتقاعد جنب المغرب فقدان قراره السيادي، مضيفا أن المملكة تمكنت من الصمود أمام الأزمة الاقتصادية العالمية التي عصفت بالعديد من الاقتصاديات.

وأكد بنشعبون أن الحكومة ستقوم بمراجعة النموذج الاقتصادي للمؤسسات والمقاولات العمومية من أجل الرفع من مواردها وخوصصة فروعها التي لا علاقة لها بعملها الأصلي بما سيدر على الميزانية 5 ملايير درهم ستوجه إلى الاستثمار في القطاعات الاجتماعية سنة 2019.

وأعلن الوزير تصفية جميع الجهات من متأخرات، وإعفاء المقاولين الذاتين من الديون، داعيا الجهات بتنمية مواردها، باعتبار أن أزيد من 92 في المائة من مداخيل الجهات متأتية من الدولة، فيما لا تتجاوز مداخيلها المالية أكثر من 7 في المائة.

قال بنشعبون لم نقترح أي زيادة في الضريبة على الدخل، موضحا أن قضية الهجرة وضعف التعليم والصحة والشغل هي عبارة عن تراكم سنوات عدة، مضيفا أن بلادنا حققت مكتسبات في البينية التحتية.

وأفاد بنشعبون أن كل تجارب الصدمات التي قام بها البنك الدولي أظهرت مناعة الدين العمومي أمام كل الصدمات وقدرته على الاستثمار في ما لا يتجاوز 70 في المائة من الناتج الداخلي الخام، موضحا أن الحكومة لا تستدين إلا من أجل الاستثمار وتحت رقابة البرلمان.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول غير معروف:

    يا سعادة الوزير علي من تكذب لقد اتخمونا كذبا الدين سبقوك لدي أرجوك كفي نفاقا

أضف تعليقك