https://al3omk.com/353667.html

الجرذان والبعوض والكلاب الضالة تكلف المغرب 31 مليون درهم سنويا تسببت في الليشمانيا والسعار والأكياس المائية

كشف تقرير “منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2018” عن معطيات مثيرة تتعلق بمكافحة الحشرات والكلاب الضالة والجرذان الناقلة للأمراض والتي تشكل خطر على صحة المغاربة، وذلك بتخصيص مبلغ إجمالي يصل إلى 31 مليون درهم.

وسجل تقرير وزارة الداخلية تخصيص غلافي مالي ناهز 16 مليون درهم لاقتناء مبيدات الحشرات والجرذان وسيارات ومعدات المحاربة برسم سنة 2018، ضمن الدعم المالي الذي تخصص الوزارة سنويا للجماعات لتعزيز قدراتها المحلية.

وأضاف التقرير أنه يتم سنويا تحويل ميلغ أدناه 1.5 مليون درهم إلى حساب إدارة الدفاع الوطني حسب مقتضيات الاتفاقيات التي تهدف إلى مأسسة عمليات المعالجة الجوية لأماكن توالد وتكاثر البعوض التي تقوم بها المصالح التابعة للدرك الملكي.

وأفاد التقرير أن الوزارة تلتزم وفق مقتضيات الاتفاقية بتحمل تكاليف المعالجة الجوية لأماكن توالد البعوض في حدود 10 ملايين درهم سنويا، موضحا أن نواقل الأمراض بما فيها الحشرات والجرذان تشكل خطر على صحة الإنسان والحيوان على حد سواء.

وأكد التقرير أن الاعتمادات المالية السنوية التي تخصصها وزارة الداخلية لدعم الجماعات قصد اقتناء سيارات ومعدات محاربة الكلاب الضالة وشراء اللقاح والمصل بلغت سنة 2018 ما يناهز 4 ملايين درهم.

وكشف التقرير عن القيام بعمليات تعقيم جراحية للكلاب الضالة قصد ضمان عدم تكاثرها وتلقيحها ضد السعار، موضحا أن هذا الإجراء سيمكن من استقرار عدد الكلاب الضالة لينخفض تدريجيا بعد ذلك.

وأرجع التقرير أن انتشار مرض الليشمانيا الحشوية وداء السعار ومرض الأكياس المائية إلى انتشار ظاهرة الكلاب الضالة التي رأى أنها تشكل إزعاجا للمواطنين وخطرا على صحتهم.

أضاف التقرير أن الوزارة خصصت 211 مليون درهم لتعزيز المؤسسات الصحية بالعالم القروي بالطر الطبية، عبر برنامج يهم 410 مؤسسة لإحداث مناصب مالية بالجماعات لتوظيف 475 طبيا و32 ممرضا بالمراكز الصحية المغلقة أو غير المتوفرة على مواد بشرية (طبيب أو ممرض) بـ59 عمالة وإقليم بتنسيق مع وزارة الصحة.

تعليقات الزوّار (3)
  1. يقول غير معروف:

    فين هو تعليقي المنافقون

  2. يقول غير معروف:

    منين هاذ الفلوس كلها كتخسروها دويو معاكم لقوادس وهنيونا من الصراصير يا المنافقين

  3. يقول غير معروف:

    هذه المبالغ المالية ،يمكن ان تقضي على الفقر وتخرج الكثير منه #ساعاتك الدبان مايدورش فالوطن#

أضف تعليقك