https://al3omk.com/354282.html

بلقايد يدعو من “أفريسيتي” لاعتماد مراكش عاصمة للثقافة الإفريقية اعتبر أن مراكش بوابة العالم نحو إفريقيا

دعا عمدة مدينة مراكش في افتتاح القمة الثامنة لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة “أفريسيتي”، اليوم الثلاثاء بمراكش، إلى جعل المدينة الحمراء عاصمة للثقافة الإفريقية لمدة سنة كاملة ثم تنتقل بعدها لمدن إفريقية أخرى بالتناوب، وتحتضن هذه العاصمة عدد من الأنشطة الإفريقية الثقافية طيلة السنة.

واعتبر بلقايد أن مراكش هي بوابة العالم نحو القارة السمراء، وأن القارة أصبحت وجهة للعالم بخيراتها وقدرات، كما شددة على أن “شرف احتضان هذه القمة بعد أن استضافت الدورة الخامسة سنة 2009، مفخرة لمدينة مراكش، سيما أنها كانت حريصة على حضور جميع الدورات منذ انطلاق القمة”.

وأضاف أن مراكش تعرف كغيرها من المدن تحولات كبيرة بفضل الإصلاحات التي نص عليها دستور 2011، مما فتح لها الباب لتطور عمراني واجتماعي، وهي اليوم تفتح ذراعيها لكل المدن الإفريقية للمشاركة تجربتها معهم في إطار شراكة جنوب – جنوب.

وأكد أن المجلس الجماعي لمراكش يعمل على تشجيع التنوع الثقافي، كما أنه برمج عدة مشاريع تهم المهاجرين الأفارقة من بينها تسيطر مشروع إنشاء مركز تكوين وتأهيل للمهاجرين الأفارقة ضمن برنامج عملها للمرحلة التدبيرية الحالية.

وأكد بلقايد أن قمة منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية منصة لاستكمال النقاش من أجل بحث سبيل تحقيق أجندة التنمية 2030، وأنها ليست من باب الترف الفكري التقاء الحكومات والهيئات من أجل مناقشة التنمية المستدامة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك