https://al3omk.com/356349.html

الحكومة تعد ببلوغ صفر ورق في الإجراءات الجمركية سنة 2019 قصد محاربة الفساد والرشوة

وعدت حكومة سعد الدين العثماني بتعميم نزع الصفة المادية عن الوثائق والإجراءات اللازمة في مجال التجارة الخارجية من أجل بلوغ هدف صفر ورق بالنسبة للإجراءات الجمركية في أفق 2019.

العثماني، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة حول “مناخ الأعمال”، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أكد أن حذف الورق في الإجراءات الجمركية من شأنه محاربة الرشوة والفساد.

وأضاف رئيس الحكومة أن خطة العمل متعددة السنوات (2018-2021) ستعمل على اعتماد وتفعيل مشروع إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الذي يهدف إلى تبسيط الإجراءات والمساطر عبر تقليص آجال وكلفة إحداث المقاولات.

وأفاد العثماني أن الإصلاحات والتدابير التي تعتزم الحكومة اتخاذها لتمكين المغرب من ولوج الاقتصادات الخمسين (50) الأوائل عالميا على مستوى جودة ممارسة الأعمال في أفق 2021 منها تبسيط ورقمنة المساطر الإدارية، وإنشاء وتعميم الشبابيك الوحيدة.

واعتبر من تلك الإجراءات مشروع قانون رقم 17-89 بتغيير وتتميم القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة، وذلك بهدف إحداث السجل الإلكتروني الوطني والسجلات الإلكترونية المحلية، وكذا تقنين توطين المقاولات.

وأكد العثماني أن تحقيق هدف بلوغ المرتبة 50 في مؤشر ممارسة الأعمال في أفق سنة 2021 باعتباره هدفا طموحا ونوعيا يتطلب تعبئة كافة الفاعلين والشركاء، بما فيهم القطاعين العام والخاص، وكذا المؤسسة التشريعية وباقي الهيئات والمؤسسات المعنية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك