https://al3omk.com/356697.html

الفوسفاطيون يحذرون من المآلات “الخطيرة” التي يسير إليها القطاع يطالبون برفع الأجور وتحسين الخدمات

حذرت الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط من المآل الذي وصفوه بـ”الخطير” الذي يسير إليه قطاع الفوسفاط، جراء “التفكيك المحموم الذي تنهجه الإدارة من خلال تفويت مهام وتخصصات أساسية لشركات خاصة مما يهدد مستقبل الفوسفاطيين”.

وعبرت الجامعة في بيان لها حصلت “العمق” على نسخة منها، عن “رفضها المطلق للمحاولات الفاشلة لتفويت الخدمات الصحية إلى صناديق تأمين معروفة برداءة الخدمات وهزالة وبطء التعويضات وأوضاعها المالية المفلسة”.

كما طالبت “بتحسين الخدمات الصحية بالقطاع واحترام القانون في العلاقة مع المصحات الخاصة ومراجعة نظام الترقية الحالي بانتهاج أسلوب الشفافية والاستحقاق بدل المحسوبية”.

ةدعت الجامعة المنضوية تحث لواء الاتحاد المغربي للشغل إلى “تقليص الأقدمية في الدرجة باعتماد 5 سنوات بذل 10 سنوات، وتسريع عملية حذف الدرجات الدنيا من 1 إلى 4 لما تمثل من حيف يطال المنتسبين إليها، وإنصاف حاملي الشواهد والديبلومات بمنحهم الدرجات الملائمة لها”.

كما نددت النقابة بـ”أساليب الحوار المغشوش والعقيم للإدارة العامة للفوسفاط، الذي جنى على الشباب والعمال المدمجين في ملف التقاعد” حيث وصفت قبول الفوسفاطيين لهؤلاء المتعاقدين كعمال غير ناشطين بـ”الخيانة تاريخية”.

وطالبت بـ”احتساب كل مكونات الأجر في التعاقد أسوة بما هو جاري به العمل في الصندوق المغربي للتقاعد، بدل اعتماد 60 في المائة من معدل الأجر المتوسط للحياة العملية”.

هذا وسجلت الجامعة في بيانها الصادر عن الملتقى الوطني الأول المنظم بمدينة خريبكة يوم الأحد المنصرم، “التراجعات الخطيرة على المكتسبات التاريخية للشغيلة الفوسفاطية وضرب الحقوق المشروعة وتمرير قرارات ومخططات تراجعية لتفكيك القطاع”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك