أخبار الساعة

وكالة: انبعاثات الكربون من الدول الغنية ترتفع في 2018

قالت وكالة الطاقة الدولية إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الاقتصادات المتقدمة في العالم من المقرر أن تزيد في 2018 بعد انخفاضها على مدى خمسة أعوام فيما يرجع أساسا إلى زيادة استخدام النفط والغاز الطبيعي.

واستنادا إلى أحدث بيانات الطاقة المتاحة من المقرر أن ترتفع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة في أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي واقتصادات متقدمة أخرى في آسيا والمحيط الهادي بنحو 0.5 بالمئة في 2018.

وقالت الوكالة في بيان يوم الثلاثاء إن هذه النسبة أقل من ارتفاع بنسبة 2.4 في معدل النمو الاقتصادي لكنها تنهي اتجاه الهبوط المستمر منذ خمس سنوات.

وبدأت هذا الأسبوع محادثات في كاتوفيتسه في بولندا بين نحو 195 دولة للعمل على خطوط إرشادية لتنفيذ اتفاقية باريس لعام 2015 التي تهدف إلى الحد من ارتفاع درجات حرارة العالم إلى ما بين 1.5 و2 درجة مئوية.

وقالت الوكالة إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الاقتصادات الناشئة من المتوقع أن تزيد كذلك هذا العام بالمقارنة بالعام الماضي.

ورغم تزايد انتشار الطاقة المتجددة وتراجع استهلاك الفحم في بعض أجزاء العالم، زاد الطلب على النفط واستخدام الغاز الطبيعي هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *