https://al3omk.com/359737.html

“السترات الصفراء” تصعد ضد ماكرون .. وترامب يسخر منه على تويتر ماكرون يستنجد الأحزاب والنقابات

قال المتحدث باسم حركة “السترات الصفراء'”، بينجامين كوشي، لتلفزيون “بي.إف.إم”، الثلاثاء، إن “الفرنسيين لا يريدون الفتات. بل يريدون الخبز”، وذلك ردا على قرار رئيس الوزراء، إدوار فيليب، تعليق الزيادات المرتقبة على ضرائب الوقود لمدة ستة أشهر على الأقل.

ورغم التنازلات التي قدمها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وحكومته أمام ضغط الاحتجاجات العارمة التي اجتاحت البلاد ولاسيما العاصمة باريس في الأيام الماضية، فإن قادة الحركة الاحتجاجية التي تعرف بـ”السترات الصفراء”، أكدوا السير قدما في تحركهم التصعيدي.

وأكد فيليب أن الحركة تريد إلغاء الضرائب وليس تعليقها، في حين تحدث مشارك آخر في الحملة يدعى كريستوف شالينكون بصراحة أكبر حين قال: “يعتقدون أننا حمقى”، مما يشير إلى إن تراجع ماكرون والحكومة لن يساهمان في تهدئة احتجاجات السترات الصفراء التي يحاول أصحابها الوصول إلى موقف موحد.

وسخر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من جديد في موقع تويتر من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مستغلا المشاكل التي يواجهها بسبب الاحتجاجات الشعبية على الرسوم الإضافية التي كانت تسعى الحكومة لفرضها على الوقود.

وكتب ترامب في تغريدة له “أنا سعيد لأن صديقي إيمانويل ماكرون والمحتجين في باريس توصلوا للنتيجة التي توصلت إليها منذ عامين”.

إلى ذلك، قال الناطق باسم الحكومة الفرنسية، بينجامان غريفو، اليوم الأربعاء، إن أعمال العنف التي شهدتها فرنسا الأسبوع الماضي على هامش مظاهرات السترات الصفراء “غير شرعية”.

وقال غريفو، في مؤتمر صحفي بعد انتهاء جلسة لمجلس الوزراء ترأسها الرئيس إمانويل ماكرون، إن “الرئيس أكد على إيمانه بالجمهورية والديمقراطية وهو يعتبر أن هدف البعض هو استهداف الجمهورية فقط لا غير”.

وتابع “الرئيس ماكرون يدعو الجميع للتحلي بروح المسؤولية كما يدعو كافة القوى السياسية والنقابات للتمسك بمبادئ الجمهورية”، مضيفا أن الرئيس ماكرون وجه دعوة إلى القوى السياسية والنقابات لكي يقوموا بدورهم بالدعوة للتهدئة لتجنب حدوث مظاهرات يوم السبت المقبل في باريس.

وردا على سؤال يتعلق بإمكانية اللجوء للجيش من أجل تأمين سلامة المظاهرات والتصدي للمكسرين، قال غريفو، “اللجوء للجيش لتأمين المظاهرات مسألة غير مطروحة حاليا. وقوات الأمن مهيأة أكثر لمثل هذه المواقف”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك