https://al3omk.com/360202.html

والي أكادير يُلغي تدشين مشروع ملكي ضخم بأولاد تايمة بحضور العلمي القرار فاجأ شركة العمران صاحبة المشروع

علمت جريدة “العمق”، أن والي جهة سوس ماسة، أصدر قرارا بالاتفاق مع عامل إقليم تارودانت يقضي بإلغاء حفل افتتاح الحي الصناعي لمدينة أولاد تايمة، وهو الحي الذي تم تقديمه للملك خلال زيارته لمدينة أكادير يوم 28 يناير 2018، ضمن مخطط التسريع الصناعي.

وحسب مصدر موثوق، فإن شركة العمران أكادير، صاحبة المشروع، تفاجأت بقرار السلطة المحلية، قبل ثلاثة أيام من الافتتاح الرسمي للحي الصناعي، حيث كان منتظرا أن يتم تدشينه غدا الجمعة 7 دجنبر، وهو ما أثار استغراب فعاليات محلية بالنظر للتبرير الذي قدم بشأن الإلغاء.

وأفاد بأن الجهة المعنية بالحي الصناعي كانت تعمل منذ شهر تقريبا على الإعداد لحفل افتتاح الحي الذي ظل مجمّدا منذ 26 عاما، مشيرا إلى أن العمران استدعت زهاء 250 مستثمرا من داخل المغرب وخارجه لحضور حفل الافتتاح بهدف تعريفهم بمييزات الحي وتشجيعهم على الاستثمار فيه.

وأوضح أن الجهة المنظمة وجهت الدعوة لكل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية ووالي الجهة وعمال أقاليم سوس ماسة من أجل حضور الحدث المهم، قبل أن تتفاجأ بقرار إلغاء الحفل دون تقديم تبريرات مقنعة.

وأكد مصدر الجريدة، أن المشروع المقام على 116 هكتارا كانت تعول عليه شركة العمران ومجلس جماعة أولاد تايمة من أجل جعل المدينة محطة جذب للمستثمرين المغاربة والأجانب، مضيفا أن حفل الافتتاح كان الهدف من تنظيمه هو تحقيق الإشعاع للمشروع، وهو الشيء لم تم افشاله.

ورجح المصدر أن تكون الحسابات السياسية وراء الغاء حفل الافتتاح، خاصة وأن حزب العدالة والتنمية هو من يسير مجلس جماعة أولاد تايمة، معتبرا أن قرار إلغاء حفل الافتتاح أكبر من عامل الإقليم ووالي الجهة، مشيرا إلى أن السلطة المحلية عللت قرارها بكون جمعية تريد أن تحتج بالتزامن مع حفل الافتتاح.

واستغرب المصدر ذاته من التبرير الذي قدمته السلطة المحلية، مشيرا إلى أن الذي دعا للاحتجاج هو شخص واحد، فيما عبرت جمعيات كثيرة عن دعمها للمشروع، مؤكدا أن الاحتجاج لو حدث فإنه لا يمكن أن يكون مبررا لإلغاء حفل مهم بحجم افتتاح حي صناعي ظل مجمّدا منذ 1992، وقدم للملك كأحد المشاريع الكُبرى في مخطط التسريع الصناعي.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول جعفر أيوب:

    اين هي خطابات الملك واين هو تنفيذ أوامره
    يجب ان يصل الامر الى صاحب الجلالة
    المشكل هو ان رئيس جمعية اراد ان يقوم بمسيرة في الحي الصناعي في ساعة التدشين .
    هذه الجمعية تشتكي من قرار الزيادة في سومة الاحتلال المؤقت الكرائية كانت ب 1.7 درهم في اليوم ( 33 ريال ) ف اليوم ،والمجلس قام برفعها الى 13 درهم ( 260 ريال) في اليوم. المحل فيه ازيد من 30متر مربع . والمحل يوجد داخل سوق الخميس ومن لا يعرف سوق الخميس . هاد لبلاصا لي فيها الماحالات راه كاتصدر الخضر والفواكه للمغرب كامل وخارج المغرب ايضا . وهاد الناس الاغلبية تاعهوم كاريين قدام الماحالات ب 3000 درهم ة 4000 درهم للشهر
    الجمعيات الثمانية وافقت على الزيادت ورأت انها مقبولة مقابل ان يقوم المجلس بإصلاح السوق لهم وتحرير الملك العام . وجمعيتان فقط من رفضتا الزيادة . واحداهما هددت بمسيرة يوم التدشين للحي الصناعي .
    بالله عليكم اليس سبب الغاء تدشين الحي الصناعي وهمي
    علما ان الجهة يرأسها التجمع الوطني للأحرار ولا ننسى ان نائب رئيس الجهة هو محمد بوهدود بودلال الذي فشل في انتخابات اولاد تايمة وفازت برئاستها العدالة والتنمية
    الله اعلم من وراء هذا الالغاء أهو رئيس الجهة أم شبح لا يظهر في الواجهة
    يجب ان يصل الامر الى ملكنا لأن مدينتنا تحتظر .. فبالحي الصناعي سينتعش اقتصاد سوس ماسة ان شاء الله

أضف تعليقك