العثماني يلتقي نظيره الإسباني ويتفقان على تطوير الهجرة المنظمة
https://al3omk.com/361375.html

العثماني يلتقي نظيره الإسباني ويتفقان على تطوير الهجرة المنظمة على هامش مؤتمر الهجرة بمراكش

التقى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الاثنين بمراكش، رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز، حيث تباحث الطرفان، على هامش أشغال المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، القضايا التي تطرحها هذه الأخيرة، وتبادلا وجهات النظر بخصوصها.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن الجانبين اتفقا على ضرورة العمل والتعاون لمعالجة أصل ظاهرة الهجرة، بإطلاق عدد من المشاريع المدرة للدخل والمساعدة لتثبيت المهاجرين في بلدانهم الأصلية وإعطائهم فرصة للعيش الكريم، وكذا ضرورة محاربة الجهات التي تتاجر في المآسي الإنسانية للمهاجرين.

وأوضح البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن رئيس الحكومة ونظيره الإسباني أكدا على اقتناعهما المشترك بوجوب تطوير الهجرة المنظمة، مما سيمكن من تحقيق هجرة آمنة، تضمن اندماج المهاجرين الإيجابي في بلدان الإقامة، وتضيق الخناق على ممتهني التهريب والهجرة غير القانونية.

من جهة أخرى، يضيف البلاغ، اتفق الطرفان على تطوير العلاقات الاقتصادية وتنمية الاستثمارات بين البلدين، مؤكدين على جودة العلاقة المغربية الإسبانية، وعزمهما على تقويتها وتطويرها أكثر.

وفي سياق آخر، أورد البلاغ أن رئيس الحكومة شدد على أهمية صياغة سياسة تشغيل مشتركة بين البلدين، توفر شروط وظروف عمل تضمن الكرامة الإنسانية للعمال المغاربة بإسبانيا.