اقتصاد

وزير سابق: تقدم المغرب في القطاع الصناعي رهين بمحاربة الريع

أكد وزير التشغيل السابق عبد الواحد سهيل، أن المغرب يفتقر لسياسة صناعية من شأنها أن تجعله في المراكز الأولى بالقطاع الصناعي.

وأضاف المتحدث ذاته في لقاء عقده حزب التقدم و الإشتراكية، اليوم الحول مدى قدرة المملكة على تطوير قدراتها الصناعية دون الإعتماد على الصناعة المكانيكية والمعدنية، أن البنك الدولي خلص إلى أن وتيرة نمو المغرب بالقطاع الصناعي ما بين 1967 و2017 تتمثل في 4,68 بالمائة.

وتابع الوزير السابق، أن تفوق المملكة بالقطاع الصناعي، رهين بمحاربة الإحتكار و الريع ما سيساهم في تسهيل مأمورية التصنيع بالبلاد، وايضا التركيز على الرلأس المال البشري بشكل مباشر، إلى جانب تطوير الطاقات الجديدة والإطلاع على وسائل حديثة من شأنها إيصال الطاقة إلى مختلف مناطق المملكة، مشيرا إلى أن البلاد تستهلك الطاقة الشمسية ولا تنتجها.

من جهته، قال مالك لإحدى المقاولات الصناعية عدنان المدور، إن الطاقة المعدنية تبقى المنطلق الأساسي للقطاع الصناعي، مشيرا إلى أن المغرب يستورد 47 مليار درهم من المنتوجات المعدنية، 17 مادة أولى و 30 قيمة مضافة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن المغرب لا يقدر على المخاطرة بالرغم من أنه يستطيع تصنيع المواد الأولية بالمملكة دون استيرادها من بلدان أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *