سياسة

سفارة روسيا بالمغرب تكشف موقف بلادها من النزاع حول الصحراء

قالت السفارة الروسية بالمغرب، إن روسيا باعتبارها عضوا دائما بمجلس الأمن الدولي ومجموعة أصدقاء الصحراء تدعم الجهود الرامية إلى تسوية مقبولة لملف الصحراء بين أطراف النزاع.

وأضافت في بلاغ لها نشر على صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك”، أنه “من الضروري الاعتماد على المعايير المتفق عليها مسبقا داخل مجلس الأمن، والتي تحدد، وفقا لقرارات المجلس، أطراف نزاع الصحراء الغربية وتقوم على مبدأ أساسي وهو القبول المتبادل للحل النهائي وينص على حق تقرير المصير للشعب الصحراوي في إطار إجراءات تتماشى مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة”.

وأوضحت في البلاغ ذاته، أن القبول بصيغة مشتركة للحل هو المنطلق الرئيسي لتسوية دائمة للملف، مضيفا أن روسيا تحتفظ بعلاقات مع أطراف النزاع ومع جميع الأطراف المعنيفة بهذا الملف.

كما أكد بلاغ السفارة، أن روسيا تنطلق من حقيقة أن المجتمع الدولي يجب أن يدعم العملية التي تتم تحت إشراف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر.

وكان السفير الروسي لدى المغرب فاليريان شوفايف قد أكد الأربعاء الماضي، أن روسيا “على استعداد للاعتراف بأي قرار تتفق عليه أطراف النزاع حول الصحراء”، مشيرا إلى أن موسكو لها علاقات صداقة مع أطراف أزمة الصحراء، وأن هذه المسألة يجب أن تحل برعاية الأمم المتحدة”.

وأضاف شوفايف في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، “نحن ننطلق من حقيقة أن هذه المسألة يجب أن تحل برعاية الأمم المتحدة، خصوصا وأن هناك مجلس مخول بحل هذه المسائل وهناك قرارات بهذا الشأن، إذا كانت روسيا أو كما تقولون المبادرة الروسية، أو شيء من هذا القبيل، ستقدم بعض الصيغ العملية، فهذه هي خبرتنا أيضا، وهذا ليس مفهوما مجردا”.

وأوضح السفير الروسي أنه “إذا أخذنا تسوية الصحراء، فنحن لدينا علاقات طبيعية مع جميع أطراف النزاع، نحافظ على اتصالات مع جبهة البوليساريو، ومع المغرب، ومع الجزائر وموريتانيا”.

وأكد في التصريح ذاته، “إننا نناقش هذا في الأمم المتحدة، ونجري حوارا، ونحن نشارك في مجموعة من الأصدقاء (في الأمم المتحدة)، والتي تضم أكثر من 12 دولة، أي أننا لا نقدم وصفات محددة كهذه، بناء على رسالة منطقية للغاية مفادها أن مثل هذه التفاصيل يجب أن يتم حلها بواسطة أصحاب المشكلة أنفسهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *