سياسة

البام يدعو لمحاكمة وزراء ومسؤولين فاسدين ومحاربة “الفساد المحترف”

طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، بمحاربة الفساد الكبير والمحترف، وبمحاكمة الوزراء والمدراء والمسؤولين المتورطين في اقترافه، قائلا “يجب محاسبة المفسدين والمرتشين كيفما كانت درجتهم، سواء كانوا وزراء أو مدارء أو مسؤولين كبار”.

الفريق خلال طرح سؤال شفوي حول “محاربة الفساد والرشوة”، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، شدد على أن محاربة الفساد والرشوة بالمغرب يقتضي تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وزاد “ما دمنا نحمي المفسدين فإن الفساد سيزداد”، مشددا على ضرورة محاربة الفساد خصوصا إذا توفرت هناك أدلة توصلت إليها تقارير رسمية لمؤسسات وطنية.

ودعا الفريق إلى مكافحة الفساد على مستوى الصفقات العمومية، وعلى مستوى ابتزاز المقاولين من أجل الحصول على طلب عروض، علاوة على الفساد في سندات الطلب التي رأى أن أكثرها تكون صورية.

ورد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، بأن محاربة الفساد ليس شأنا حكومية على الصعيد العالمي، وإنما هو شأن يخص المجتمع وأكبر من الصراع السياسي.

وقال المسؤول الحكومي إن “تعقيد المساطر تختفي فيه شياطين الفساد، وتبسيط المساطر يؤدي للنزاهة والشفافية”، كاشفا عن توصل وزارته ب80 ألف شكاية في الموضوع، تم معالجة 79 في المائة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *