مجتمع

الأطباء يودعون 2018 بـ”شل” المستشفيات .. وينتظرون رد الحكومة

يودع الأطباء بالمستشفيات العمومية سنة 2018 بالاحتجاج، بعد أزيد من عام ونصف من الإضرابات والوقفات والاستقالات، حيض دخل الأطباء المنضوون تحت لواء النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة، اليوم الجمعة والإثنين المقبل، ضمن احتجاجاتهم المستمرة على “عدم رد الحكومة على مطالبهم”.

يأتي ذلك بعدما خاض الأطباء “أسبوع حداد وطني للطبيب المغربي” بمختلف المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة، مع إرتداء الوزرة السوداء خلال الأسبوع الماضي، فيما قررت النقابة ذاتها، رفع دعاوى قضائية ضد وزارة الصحة بسبب الاقتطاعات التي طالت أجور الأطباء المضربين، معتبرة أن الاقتطاعات هذه المرة “كانت مجحفة ووصلت لنسب غير معقولة”.

الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام المنتظر العلوي، أوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن هنا “إقبالا حماسيا على الإضراب هذا اليوم بمختلف المراكز الاستشفائية بالمملكة”، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي “رغم التضييقات على الحريات النقابية، وحرصا منا على تحقق الملف المطلبي بالكامل”.

وأضاف العلوي بالقول: “نأسف على أننا ننهي السنة الحالية بإضراب في المستشفيات العمومية، لكن مسببات الاحتجاج لا زالت قائمة، ولا زلنا ننتظر رد الحكومة، خاصة ما بين رئاسة الحكومة ووزارة المالية، على اعتبار أن وزارة الصحة تقر بمشروعية الملف المطلبي حسب ما وقعت معنا في محضر 26 أكتوبر الماضي”.

واعتبر المتحدث أن “الرقم القياسي الصعب الذي ننتظر تحقيقه، ليس هو الالتزام بأرقام الإضرابات والاحتجاجات، بل تحقيق ملفنا المطلبي، وأملنا أن نستقبل سنة 2019 بهبوب رياح إيجابية لتحقيق ذلك، وربما نبتكر أشكالا احتجاجية جديدة إذا تطلب الأمر، لأننا ننتظر رد الحكومة الذي طال على أحر من الجمر، ونقول للمواطن: اسمح لنا يا مريض فالحكومة هكذا تريد”، حسب قوله.

* الصورة من احتجاج سابق للأطباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *