سياسة

المعارضة الموريتانية تراسل المغرب بعد منع بوعماتو من دخول المملكة

عقب القرار الذي أصدرته وزارة الخارجية والتعاون الدولي، والقاضي بمنع رجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوعماتو، من دخول المغرب بعد تورطه في نشر صور جوازات سفر مغربية مزعومة، على الشبكات الاجتماعية، راسلت أحزاب معارضة ونقابيون موريتانيون سفير المملكة بنواكشط، معربة عن تضامنها مع ولد بوعماتو.

ودعت المعارضة في الرسالة ذاتها، المغرب التثبت من معلومات اعتبرتها مغلوطة بشأن تزوير معارض موريتاني بارز وثائق مغربية، مشيرة إلى أن محمد ولد بوعماتو “عضو في المعارضة الديمقراطية، وقد ظلت مواقفه ضد النظام الموريتاني القائم في حدود ما يضمنه الدستور والقوانين”.

وأوضحت المعارضة الموريتانية، أن ‘الحكومة الموريتانية تصر على ملاحقة بوعماتو ومضايقته عبر العالم’، مضيفة أن “المعارضين الموريتانيين يتعرضون دائما للتشويه والتلفيق من طرف النظام” وفق تعبيرها.

وقالت المعارضة، إنها “تفاجئت من محتوى البيان الذي أصدرته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية الشقيقة، وذلك لما تعرفه لدى المعني من تقدير واحترام لقوانين ونظم المملكة المغربية التي اختارها كدار لهجرته واعتبرها وطنا ثانيا عندما ضاق به المقام في بلده، وبالتالي فإننا نستغرب أن ينسب إليه تصرف يتعلق بالتزوير، الأمر الذي تبرأ هو نفسه منه على لسان محاميه”.

وكانت المملكة المغربية، قد عبرت وفق ما جاء في بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عن رفضها “بشدة هذا التجاوز الشنيع”، مشيرة أن التحريات الأولية، مكنت بالفعل، من تأكيد أن تلك الجوازات المزعومة غير موجودة على مستوى قاعدة بيانات المصالح المغربية المختصة.

وأكد البلاغ أنه “طبقا لنهجها القانوني، ستمضي المملكة المغربية قدما بالتحقيق القضائي الذي باشرته بخصوص هذا الفعل الدنيء إلى نهايته. وسيمنع ولد بوعماتو، المتورط في هذه القضية، من دخول التراب المغربي، مع الاحتفاظ بحق المتابعات الجنائية التي قد تفتح ضده”.

وشدد بلاغ وزارة الخارجية على أن “المغرب، المتشبث بالروابط التاريخية القوية بين الشعبين وبالعلاقات الأخوية وحسن الجوار بين البلدين الشقيقين، لن يسمح بأي شكل من الأشكال باستغلال ترابه بغرض المس باستقرار موريتانيا أو استهداف مؤسساتها العليا”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *