منتدى العمق

العبد والسوط والحرية

إن الذي يفرق الإنسان عن سائر الكائنات انه يشارك الطعام مع غير الأقارب؛ وهذه العادة المكتسبة من الأم بصفتها الكائن الذي يهب الحياة و يتكفل بأدارتها حتى يتمكن الانسان من الاعتماد على الذات. من هذا المنطلق بدأ الإنسان تدريجيا يكون العائلة والعشيرة ويكون كائن اجتماعي إلى ان تطور الانتاج بعد الثورة الصناعية جعل الإنسان الكائن الأكثر افتراسآ في الطبيعة، حيث بدأ يهاجم الطبيعة من أجل شق الطرق ومد سكك الحديد وتغيير مجاري الانهار وخلق قنوات بحرية وقطع الأشجار وتحويل المساحات الخضراء إلى أماكن للعبودية الجديدة، حينها العمل المأجور وانشاء المصانع و تلويث الجو وصولا للاحتباس الحراري و اصطياد الحيوانات وانقراض أصناف عديدة. هذا كله كف وفي الكف المقابل جعل الانسان كائن ميكانيكي اي كائن فقط يجهز نفسه ليوم عمل جديد، فبعد أن قامت الرأسمالية باستعباد كل شيء جعلت الإنسان “برغي” في قلة الإنتاج والتي كرست دور الإنسان من الكائن الاجتماعي إلى الغريب المنعزل، هنا أسوأ الحقب في تاريخ البشرية ؛ حقبة سيطرة الرأسمالية.

إن الرأسمالية جعلت الفرد سلعة سهلة تتلاعب به كيفما تشاء؛ و تسلبه جوهر وجوده كونه غذاء روحي للأنسان، وكما نعرف ان لكل فعل ردة فعل، كان لزوم الخروج من يقرع جرس التاريخ و ينهي مهزلة كون الانسان حطب للتاريخ، وجراء ذلك خرجت لنا الاشتراكية كعلم لتحرير الطبقة العاملة وبديل المضطهدين التاريخي؛ لكن بعد الهجمة الأبشع في التاريخ وتوحد العادات والتقاليد والإقطاع والرأسمالية الذين يملكون ضد الشيوعية أي ضد، والذين لا يملكون سوى انفسهم وسلاسل القيود التي جمعها حولهم أصحاب الملكية. واجهت الاشتراكية انهار قطب يسمي نفسه اشتراكي والذي هو الاتحاد السوفيتي ولكن الاغتراب نفسه لا ينتهي الا بأنتهاء الملكية الخاصة واضمحلال الدرهم والدينار و انتفاء الحاجة الاجتماعية لها.

ففي القرن الحديث استيقظ العالم على هجمة وحشية تقودها الرأسمالية العالمية بقوة العسكر الأمريكي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي؛ مما جعل حياة الإنسان واستمراره على الهاوية ونرى اليوم المجاعات و الحروب كروتين اعتيادي والعالم مكتوف الأيدي. إن ابن الواقع المتوحش انسان غير حر؛ لكنه لا يشعر بذلك كون حجم القيد قد تتناسب معه، و عوضا عن ذلك يشعر أكثر حرية من الآخرين، من هنا باتت نزعة الانسان الفردية يسير نحو الحرية تأخذ أشكال متعددة منها البحث عن الهرب متصورين اللجوء الى العالم الغربي قد يخرج الإنسان من حجم الأم الذات المحطة جراء معاناة الشرق، في حين التواقين الى الحرية ماتوا غرقا قبل ان يصلوا الى حلمهم المتمنى و ماتوا بردان ثم اعدموا أنفسهم بانتظار إعطائهم اللجوء وعادوا الى أرضهم بعد خيبة الأمل، الملاحظ ان الانكفاء على الذات بات جزء من حياة الجيل الصاعد والبحث عن الحل الفردي الذي اثبت فشله والدليل اعلاه، فلما لا نجرب الطريقة البديلة؛ اي تنظيم الكائن الاجتماعي و تحويل احلام الغرب حقيقة الشرق وانهاء طاعون العصر الإسلام السياسي الذي جعل سكان العالم العربي يحبون خلف الغرب الوردي بتصورهم.

إذا ما بحثنا في القواميس الاكاديمية عن معنى كلمة الحرية فلن نجدها أقرب الى شيء أكثر من القوة؛ فهنا نحن يجب ان نناضل من أجل الحرية كمرحلة اصلاحية وبديل اقتصادي يتفاعل مع الحرية الانسانية الذي هو الاشتراكية ؛ ولكن وسط هذا الانكفاء على الذات وبروز تيار اللامبالاة وسط جيل كامل لابد ان نوضح قصة هنا أن الانكفاء على الذات وعدم تعبير ذلك بحركة منظمة هو اعتراف بعبودية مختارة و عدم الحيلولة تجاهها؛ هنا لابد من ان نجد طرق نضالية كي نجعل الحرية جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان الحر؛ لذلك لابد لهذا الجيل أن ينهي طاعون العصر الاسلام السياسي و سلطته ويمسك بزمام الامور؛ وهذا بالتأكيد امر صعب لكن ليس بمستحيل. إن العبد هنا ؛ هو الإنسان الذي يعي مظلوميته و يعلم انه يستطيع التغيير و لكنه مستسلم آلامه و يجعلها عذرة الاكبر. اما السوط ؛ السوط هو الدولة البرجوازية التي تعتاش على ابتعاد العبد عن التنظيم و قبوله بعبوديته.

في حين الحرية ؛ تمثل الاشتراكية؛ التي يحققها العبيد المتحدين والمنظمين بعد كسر يد الرأسمالية مالكة السياط واستلام السلطة وإنهاء حكم السوط. ختاما؛ يجب علينا ان نذكر بشيء اساس هو ان الاشتراكية هي ثورة الحرية و الحاجات الانسانية فلا تغيير في مصير الشعوب الحية ومصير جيل يمتلك من الثورية الكثير في عموم العالم وخصوصا الشرق الاوسط، وبشكل واضح بات ضعف سلطة الإسلام السياسي وانخفاض شعبيته؛ لذلك لابد من الانخراط في الأحزاب الثورية والاتحادات العمالية والمنظمات النسوية؛ كي تنتهي هذه العبودية المختارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *