أخبار الساعة

تطبيع.. وزير الطاقة الإسرائيلي يشارك في منتدى اقتصادي بالقاهرة

توجه وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، يوم أمس الأحد، إلى العاصمة المصرية للمشاركة في منتدى اقتصادي إقليمي، بعد تلقيه دعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وذكرت الإذاعة العبرية، أن الحديث يدور حول مؤتمر اقتصادي يشارك فيه وزراء الطاقة من مصر، واليونان، وقبرص، والأردن، و”إسرائيل”، إلى جانب ممثلين عن إيطاليا والسلطة الفلسطينية.

وقالت إن المؤتمر يبحث مواضيع إقليمية تتعلق بقطاع الغاز الطبيعي وإمكانيات التعاون في المجال بين الدول المشاركة.

ونقلت الإذاعة العبرية عن شتاينتس، قوله “سيتم بحث سبل التعاون في قطاعي الغاز والوقود؛ بما في ذلك مشروع مد أنبوب الغاز بين إسرائيل وأوروبا”.

وأشار إلى احتمال إبرام مشاريع مماثلة في المستقبل. مضيفا “الاتفاقيات التي وقعتها إسرائيل ومصر في مجال الغاز تقدر بمليارات الدولارات”.

وأشاد الوزير الإسرائيلي بالتعاون في مجال الغاز بين عمّان وتل أبيب، مشيرًا إلى أن الأخيرة تُعتبر مصدرًا رئيسيًا ومركزيًا في مجال الغاز الطبيعي لكل من الأردن ومصر.

وأضاف شتاينتس “الهدف هو خلق منتدى لدول من المنطقة تجتمع سنويًا لمناقشة مواضيع تتعلق بالغاز الطبيعي”. مبينة أن تطوير حقول الغاز الطبيعية الإسرائيلية يقوي مكانة تل أبيب كلاعب مهم في مجال الطاقة في المنطقة.

واعتبر مقربون من شتاينتس أن “دعوة الوزير الإسرائيلي للمنتدى جاءت كنتيجة إيجابية إضافية لاتفاق الغاز مع مصر، بالإضافة إلى الفائدة الاقتصادية من الخفض الكبير لاستخدام الفحم وتلويث الهواء الناتج من ذلك”.

يشار إلى أن تل أبيب وقعت قبل عام مع مصر اتفاقية لتصدير الغاز بقيمة 15 مليار دولار أمريكي تمتد لعشر سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *