مجتمع

وزارة أمزازي تعلن عن إحداث النظام الوطني للطالب المقاول

عممت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مذكرة على رؤساء الجامعات تعلن فيها إحداث النظام الوطني للطالب المقاول وأقطاب لخدمات مواكبة ريادة أعمال الطلبة بالجامعات، وذلك من أجل مواكبة الطلبة في مشاريعهم المقاولاتية بشراكة مع الفاعلين الاقتصاديين.

ويهدف النظام وفق المذكرة ذاتها، إلى دعم ومواكبة الطلبة الراغبين في الانخراط في مسار إحداث مقاولة، ويستهدف بالخصوص الطلبة المسجلين في السنة الأخيرة للتكوين بأحد الدبلومات المسلمة من طرف مؤسسات التعليم العالي العمومي أو مؤسسات التعليم العالي الخاص المعترف بها من طرف الدولة.

وأوضحت الوزارة في المذكرة ذاتها أن هذا النظام سيشكل أداة لمساعدة الطالب على نسج علاقات مع مختلف الفاعلين في عالم المقاولة من حاضنات وممولين وموردين وزبناء، وكذا تمكينه من إدماج مشروعه المقاولاتي في مساره الدراسي.

وأضافت أنه في إطار تفعيل النظام الوطني للطالب المقاول، فإن كل جامعة مدعوة لإحداث قطب لخدمات مواكبة ريادة أعمال الطلبة بشراكة مع فاعلين عموميين وخواص، لا سيما الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل.

وقالت الوزارة ضمن المذكرة إنه سيتم الشروع في تجربة نموذجية في كل من الدار البيضاء والرباط، في انتظار تعميم النظام الوطني للطالب المقاول على مستوى جميع الجامعات الوطنية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *