https://al3omk.com/375025.html

تعدُ بثمار تنموية .. استثمارات صينية في طريقها إلى درعة تافيلالت في عدة مجالات

أصبحت جهة درعة تافيلالت وجهة مفضلة للمستثمرين الصينيين، فبعد أن عبرت شركة CRSC الصينية عن نيتها إقامة مصانع بالجهة ذات علاقة بإنتاج التجهيزات المتعلقة بالكهربة وأنظمة تسيير القطارات وكذا الطاقات المتجددة، موجهة للسوق الوطنية وللتصدير للخارج، حل بعاصمة الجهة بحر هذا الأسبوع فريق من المسؤولين والخبراء والمهندسين لمواكبة تفعيل بنود اتفاقية الشراكة في مجالات الصحة والسياحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بين الجهة ونظيرتها “نينغشيا” بالصين.

ووضع مجلس جهة درعة تافيلالت نصب أعينه الاختيارات الإستراتيجية التي يقودها الملك محمد السادس في تنويع الشركاء والانفتاح على القوى الاقتصادية الصاعدة، وعلى رأسها الصين الشعبية، بهدف صناعة مستقبل تنموي قوي للجهة بشكل خاص، المملكة عامة.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/01/1lK8t.jpg
وفي هذا الإطار، استقبل رئيس مجلس الجهة، الحبيب شوباني، الأربعاء الماضي، بمقر الجهة سفير جمهورية الصين الشعبية، في زيارة جاءت مباشرة بعد الاجتماع الذي عقده رئيس الجهة مع السفير بمقر السفارة بالرباط يوم 10 يناير 2019، وكانت مناسبة لمواصلة التشاور حول دور التعاون اللامركزي في تنمية وتطوير الشراكات بين جهة درعة تافيلالت ومجموعة من الجهات الصينية بما يحقق رفع جاذبية درعة تافيلالت للاستثمار والسياحة الصينيين.

مواعد هامة في 2019
وبحسب ما كشف عنه بلاغ لمجلس الجهة، فقد كان اللقاء مناسبة لرئيس الجهة للتذكير بثلاث مواعيد هامة في سنة 2019 سيكون لها وقع خاص على التطور الكبير لجاذبية المجال الترابي لجهة درعة تافيلالت تجاه الاستثمار والسياحة الصينية.

يتعلق الموعد الأول، يضيف المصدر ذاته، باشتغال جمعية الصداقة المغربية الصينية، بتعاون مع مجلس الجهة، لعقد ملتقى مغربي- صيني كبير بالجهة في غضون شهر أبريل بمناسبة الذكرى الستين لتاريخ العلاقات الدبلوماسية الصينية المغربية، أما الثاني فيتعلق بمشاركة وفد كبير من الجهة في فعاليات المعرض العربي الصيني للابتكار والتكنولوجيا بمدينة ينشوان yinchuan خلال شهر ستنبر 2019.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/01/x6YI8.jpg
أما الموعد الثالث، يقول ذات المصدر، فيتعلق باحتضان الجهة لفعاليات الملتقى العالمي للسياحة التضامنية FITS والذي سيحضره وفد صيني يتكون من 200 مشارك منهم الخبراء ورجال الأعمال والإعلاميون وفرق فنية، حيث ستكون دولة الصين هي ضيف الشرف في هذا الملتقى.

وخلال هذا الاجتماع عبر سفير الصين بالرباط عن سعادته واستعداده لدعم دينامية مجلس جهة درعة تافيلالت للمساهمة في تطوير العلاقات الصينية المغربية بشكل عام، وتطوير وتنمية اقتصاد الجهة بشكل خاص.

هدية من نوع خاص
وفي سابقة هي الأولى من نوعها وطنيا، حصل مجلس جهة درعة تافيلالت على هدية من جهة “نينغشيا” عبارة عن عقار بمساحة 700 متر مربع يقع في عمارتين twin center ذات جاذبية اقتصادية وسياحية عالية بالعاصمة yinchuan ذات المليوني نسمة ( 2 مليون نسمة وتعد ساكنتها من بين الأكثر دخلا ماديا)، بحسب ما كشف عنه بلاغ مجلس الجهة.

وأضاف البلاغ الذي تتوفر جريدة العمق” على نسخة منه، أن المسؤولين في جهة “ننيغشيا” التي تربطها علاقة شراكة وتعاون مع جهة درعة تافيلالت، اختاروا هدية “فضاء درعة تافيلالت” في موقع استراتيجي من العاصمة للتعبير عن رغبتهم في إعطاء الشراكة مع الجهة بعدا عمليا ملموسا وفعالا، يكون بمثابة فضاء مفتوح ودائم للترويج للجهة سياحيا واستثماريا، ومؤسسة تستقبل طيلة السنة مختلف الأنشطة والمعارض والتظاهرات الفنية والثقافية لجعل الصينيين يكتشفونها ويقبلون عليها للاستثمار والسياحة .
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/01/M1654.jpg
ويتكون “فضاء درعة تافيلالت” من طابق كامل سيتم تأهيله وهندسته وتجهيزه بإمكانيات الطرف الصيني ليحاكي طبيعة وثقافة جهة درعة تافيلالت في ملامحها العامة وتفاصيلها ذات الدلالة القوية في تأكيد خصوصياتها وتميزها وجاذبيتها.

ولتحقيق هذا الهدف، يضيف مجلس الجهة، أنه حل بهذه الأخيرة فريق من المهندسين الصينيين المختصين في الهندسة الجمالية للمنشآت، سيقومون بجولة في ربوع الجهة للتشبع بمعالمها الطبيعية والثقافية، من أجل إعداد مشروع هندسة داخلية لـ”فضاء درعة تافيلالت” المقرر تدشينه رسميا في شهر شتنبر 2019 بمناسبة الزيارة المرتقبة لوفد جهوي كبير من درعة تافيلالت سيتوجه للمشاركة في فعاليات المعرض الصيني العربي للابتكار والتكنولوجيا الذي تحتضنه “نينغشيا” مرة كل سنتين.

جاهزية صينية للاستثمار
يشار أن رئيس جهة درعة تافيلالت، قد توجه مرفوقا بنائبه يوسف أمنزو بداية الأسبوع الأخير من شهر نونبر الماضي لمدينة Guangzhou بدعوة من المدير العام لشركة CRSC الرائدة عالميا في بناء السكك الحديدية والمتدخلة في عدة مجالات مرتبطة بالبنيات التحتية.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/01/VcrZE.jpg
وأوضح بلاغ للجهة أن “الاجتماعات التي عقدت بمقر الشركة وبحضور كبار مسؤوليها المرافقين للرئيس المدير العام، كانت فرصة للتعريف بالفرص الاستثمارية بالجهة ومجالاتها ذات الأولوية، وتوجت بتعبير الطرف الصيني رسميا عن جاهزيته للاستثمار في المغرب بشكل عام، لدعم الشراكة الإستراتيجية بين البلدين ومبادرة طريق واحد – حزام واحد، ومساهمته في تنمية جهة درعة تافيلالت بشكل خاص من خلال بنك من المشاريع سيعده ويعرضه على المسؤولين المغاربة في زيارة رسمية سيجري التحضير لها وتنفيذها قبل نهاية شهر يناير المقبل”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك