مجتمع، منوعات

بالأرقام .. قنص آلاف الأرانب والطيور بجبال الأطلس

شهد موسم القنص 2018 – 2019 ارتفاعا مهما في عدد الطرائد الذي تم قنصها من طرف الصيادين والهواة، كما شهدت هواية الصيد ارتفاعا في عدد ممارسيها بزيادة مقدرة بـ367 ممارس مقارنة مع الموسم السابق.

وأرجعت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، وفرة الطرائد في الموسم الحالي إلى العوامل الملائمة التي أثرت إيجابا على الغطاء النباتي وتوفير الماء والغداء للوحيش والتي ساهمت في تكاثر الثروة الوحيشية بمنطقة الأطلس الكبير.

وأشارت إلى أن الحجل والأرنب الوحشي والحمام والسلوى تعد من أهم الطرائد التي تم قنصها، كما أبزرت أن الموسم شهد احترام العدد المسموح به لكل طريدة والتي تلائم بيولوجية كل صنف حيواني وفي نفس الوقت تلبي حاجيات ممارسي هواية القنص.

وأفادت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير، أن الموسم المذكور شهد قنص أكثر من 16159 حجلة مقارنة مع معدل 7956 على 5 سنوات، وبلغ عدد الأرانب الوحشية المصطادة 2385 مقارنة مع معدل 1571على مدى السنوات الخمس الفارطة، إضافة إلى الحمام و السلوى.

وأضافت أن عدد القناصين الذين تمت مراقبتهم والذين مارسوا هواية القنص بالمنطقة تجاوز عددهم 7179 أغلبهم من المغاربة، مقابل 6812 قناص في الموسم الفارط.

أما بالنسبة للشق المتعلق بالمخالفات، أفاد البلاغ أنه تم تسجيل خلال الموسم المذكور 46 مخالفة قنص، مقابل 117مخالفة مسجلة الموسم الفارط، وأرجع هذا الانخفاض إلى تفعيل مخطط المؤطر لأنشطة القنص وتفعيل المساطر المتعلقة بمحاربة القنص الغير القانوني وتكثيف جهود المراقبة بدعم الوحدة المتكلفة بالمراقبة وحراسة الوحيش البري.

وأضاف أن ذلك راجع كذلك إلى أخذ القنص في الآونة الأخيرة منحى موجه نحو قنص إيكولوجي مستدام ومسؤول، مبرزا أن هواة القنص باتوا حاليا على دراية كاملة بأهمية المحافظة الوحيش وأهميته للتمكن من ممارسة القنص على المديين القريب والبعيد مع مراعاة القوانين المعمول بها للحفاظ على التنوع البيولوجي بالمنطقة .

ومن أجل تأطير جيد لهذا النشاط بلغت المساحة المكرية 372.300 هكتار موزعة بين 70 قطعة مؤجرة للقنص الجمعوي على مساحة تقدر بـ 184.360 هكتار، و7 قطع إقليمية على مساحة تقدر بـ 17880 هكتار، 29 قطعة للقنص السياحي على مساحة 167208 هكتار و16 محمية دائمة على مساحة 340.000 هكتار و23 محمية تلاثية على مساحة 1.800.00 هكتار، وفق المصدر نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *