اقتصاد

المغرب ينتج 15 ألف طن من الحلزون سنويا

يتوفر المغرب، على إمكانيات مهمة من الحلزون  سواء من حيث الإنتاج أو التثمين أو التصدير، حيث تنتج المملكة أكثر من 15 ألف طن سنويا، يوجه 85 في المائة منه للتصدير.

ووقعت المملكة، الجمعة الماضي بمراكش، على اتفاقية شراكة مع إيطاليا من أجل تطوير قطاع الحلزون، وذلك في إطار الدورة الأولى من اليوم الدولي لتربية الحلزون، وهي الاتفاقية التي وقعها المركز الجهوي للاستثمار بمراكش-آسفي، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش-آسفي، والفيدرالية البيمهنية لتربية الحلزون في المغرب، والمعهد الدولي للحلزون لشيراسكو، والجمعية الوطنية لتربية الحلزون بإيطاليا.

وتهدف هذه الإتفاقية، إلى وضع إطار لتصدير الحلزون من المغرب إلى إيطاليا، وإنجاز مشاريع لتربية وتثمين ونقل الحلزون تمكن من خلق فرص جديدة للشغل وإدماج الشباب في المجال المهني، وإحداث مركز للأبحاث والتكوين حول الحلزون بمراكش للاستفادة من الخبرة الإيطالية في هذا القطاع.

واتفق الطرفان أيضا على تنظيم تظاهرة سنوية في المغرب حول تربية الحلزون مع إتاحة الفرصة للاستفادة من هذا الحدث لتعاون دولي مماثل بمناسبة الأيام الاقتصادية التي تنظم في إيطاليا.

وفي هذا الإطار، قالت رئيسة الفيدرالية البيمهنية لتربية الحلزون في المغرب نادية بابراهيم في تصريح للصحافة، إن هذه الاتفاقية تهدف إلى تطوير الأسواق الصاعدة للإنتاج المغربي نحو إيطاليا، وإنجاز مشاريع للتطوير التكنولوجي المشترك تستجيب للمعايير الدولية، وتبادل الخبرات بين المغرب وإيطاليا حول قطاع الحلزون.

من جهتها، اعتبرت سفيرة إيطاليا في المغرب، باربرا بريغاتو، في تصريح مماثل، أن الاتفاقية نموذج للتعاون المثمر بين هذين البلدين المنتميان لحوض المتوسط، مشيرة إلى أن المغرب يتوفر على امكانيات كبيرة في هذا المجال ذي القيمة المضافة العالية في الاقتصاد الوطني.

وقالت إن “إيطاليا، التي تتوفر على خبرة عالمية في مجال تربية الحلزون، تضع تجربتها في خدمة تطوير هذا القطاع في المغرب”، مبرزة أن “إيطاليا تنظر إلى المملكة على أنها بوابة للأسواق الافريقية”.

وشكلت الدورة الأولى لليوم الدولي لتربية الحلزون، التي كانت إيطاليا ضيف شرفها، مناسبة لاستعراض التكنولوجيات الحديثة والتطور العلمي والاتجاهات الصناعية والتجارية الجديدة، في أفق تطوير العلاقات الثنائية وإضفاء الطابع الرسمي على توقيع بروتوكولات الشراكة.

كما أتاحت الفرصة للتفاوض حول الشراكات الممكنة في قطاعات الفلاحة والصناعة، والصناعة التقليدية والسياحة، وذلك بحضور وفد إيطالي من رجال الأعمال وممثلين عن مدينة شيراسكو، وغرفة التجارة والصناعة، وغرفة السياحة في مدينة كونيو.

ومكن تنظيم هذا اليوم الفاعلين في قطاع تربية الحلزون بالمغرب من تبادل تجاربهم ومناقشة التحديات التي يواجهونها وطرق تعزيز وتطوير القطاع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *