سياسة

انفراد.. مفتشو الداخلية يحلون بجماعة أيت أورير بعد سنة من “البلوكاج”

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع أن المفتشية العامة لوزارة الداخلية، حلت قبل أيام بجماعة أيت أورير بإقليم الحوز، حيث باشروا أعمالهم في تدقيق وضعية الجماعة التي تشهد ما يشبه البلوكاج منذ ما يزيد عن سنة.

ويذكر أن جماعة أيت أورير التي يسيرها حزب العدالة والتنمية، تشهد حالة من البلوكاج بسبب فقدان الحزب المسير للأغلبية بعد انسحاب مستشارين من حزب الاستقلال والاتحاد الدستوري منها، مما جعل كفته تنقلب إلى أقلية مسيرة.

وشهدت الجماعة المذكورة إسقاط المعارضة لمشروع ميزانية سنة 2018، رغم كل المحاولات التي صاحبت نقاشها من أجل إقناع المعارضة للتصويت لفائدتها، حيث أصرت على إسقاطها رغم انعقاد ثلاث جلسات أجلت اثنتين وتم التصويت ضد الميزانية في الثالثة.

ومنذ “انفجار” الأغلبية المسيرة للجماعة المجاورة لمدينة مراكش، أصبح رئيس الجماعة سعيد الكورش وفريقه المسير للجماعة عاجزون عن تمرير أي مشروع في دورات المجلس الجماعة، وذلك رغم انعقاد كل الدورات في وقتها القانوني.

يشار إلى أن الانتخابات الجماعية لسنة 2015 أعطت لكل من حزبي العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة الذي كان يترأس الجماعة في الولاية السابقة، 13 مقعدا لكل واحد منها، فيما حصل حزب الاستقلال على مقعدين وحزب الحركة الشعبية على مقعد واحد.

واستطاع حزب العدالة والتنمية ترأس المجلس الجماعي أيت أورير بعد تحالفه مع حزبي الاستقلال والحركة الشعبية، غير أن انسحاب هذين الأخيرين بسبب ما اعتبروها “خلافات مع رئيس المجلس الجماعي” قلب موازين التسيير في الجماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *