https://al3omk.com/380504.html

بلغاريا تعترف رسميا بخوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا

أعلنت وزارة الخارجية البلغارية ،اليوم الثلاثاء ، أن صوفيا اعترفت رسميا بزعيم المعارضة ورئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان) خوان غوايدو رئيسا مؤقتا لبلاده.

وأوضح المصدر ، في بلاغ على موقعه الرسمي ،أن بلغاريا “تعترف بزعيم المعارضة ورئيس البرلمان خوان غوايدو كرئيس مؤقت للبلاد الى غاية انعقاد الانتخابات الرئيسية .”

وأضاف المصدر أن بلغاريا ” مقتنعة بأن الشعب الفنزويلي ينبغي أن يكون له الحق في بناء وتحديد معالم مستقبله وفقا لمبادئ دولة القانون الديمقراطية” ،مشيرا الى أنه ” ووفقا للبيانات الرسمية ، فإن ما يقرب من 4 ملايين نسمة غادروا فنزويلا ، وبلغ التضخم 7ر1 مليون في المائة ، والغذاء والأدوية غير متوفرة ،و هناك أزمة إنسانية ضخمة في البلاد “.

وأبرزت أن” رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) خوان غوايدو ،كرئيس مؤقت ، سيقوم بتنظيم انتخابات رئاسية حرة ونزيهة وفقا للدستور”،مشيرا الى أن وزارة الخارجية البلغارية “شرعت في تبني قرار لدعم انتقال فنزويلا إلى الحكم الديمقراطي على أساس سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان”.

ومساء يوم أمس الاثنين ، قال الرئيس البلغاري رومن راديف أن على بلغاريا أن “تمتنع عن دعم موقف الاتحاد الأوروبي من الأزمة في فنزويلا”، معتبرا أنه ” يجب الحفاظ على الحوار بين السلطات والمعارضة في فنزويلا ، في حين أن الاقتراح من أجل موقف مشترك للاتحاد الأوروبي لا يؤدي إلى مثل هذا الحل” .

ويوم 23 من يناير الماضي ، أعلن خوان غوايدو ، عشية الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة ، نفسه الرئيس المؤقت لفنزويلا ، مشددا على أن الانتخابات الرئاسية في ماي 2012 ، التي فاز بها نيكولاس مادورو ، خرقت المبادئ الديمقراطية.

واعترفت بخوان غوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا كل من الولايات المتحدة وكندا ومعظم بلدان أمريكا اللاتينية وأستراليا وألبانيا وكوسوفو وجورجيا ،إضافة الى دول الاتحاد الأوروبي ،إسبانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى والسويد والبرتغال والنمسا والدنمارك ولاتفيا وألمانيا وهولندا وليتوانيا وجمهورية التشيك وبولونيا وإستونيا ومقدونيا وكرواتيا .

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك