أخبار الساعة، أدب وفنون

ليالي شعرية في المعرض الدولي للكتاب بالبيضاء

نورالدين غالم – صحافي متدرب

تنظم دار الشعر بتطوان، تحت اشراف وزارة الثقافة والاتصال، أربع ليال شعرية، ضمن البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء، الذي يقام في الفترة من 8 إلى 17 فبراير الجاري.

وتشهد هذه الليالي مشاركة شعراء من المغرب والعالم العربي وأمريكا اللاتينية، إلى جانب حفلات فنية وموسيقية، في القاعة الكبرى للمعرض، التي تحمل اسم الكاتب الإسباني الروائي والمفكر الراحل خوان غويتصولو.

ويحيي الطفل الفنان حمزة الأبيض الليلة الافتتاحية من ليالي الشعر بالبيضاء التي تقام في افتتاح معرض البيضاء يوم الجمعة 8 فبراير الجاري، في موشحات عربية أندلسية، إلى جانب الفرقة الموسيقية برئاسة الأستاذ رشيد زروال.ويشارك فيها كل من الشاعر العراقي خالد المعالي والشاعرة السورية خلود شرف، والشاعران المغربيان أحمد عصيد وعياد أولحيان.

ويشارك في الأمسية الثانية ليوم الإثنين 11 فبراير، الشعراء بوعزة الصنعاوي وفؤاد شردودي وجمال الموساوي وجمال بودومة، ويسيرها عبد الرحيم الخصار، في ليلة شعرية مغربية، تحيي سهرتها فرقة أفنان للعزف على القانون برئاسة الأستاذ عبد الناصر مكاوي.

أما الليلة الشعرية الثالثة ستكون يوم الأربعاء 13 فبراير، ستعرف مشاركة فيكتور رودريغيث نونييث من كوبا وفاتحة مرشيد ومولاي عبد العزيز الطاهري من المغرب. ويرافق الأمسية الشعرية أمين العمري على الكمان وطارق بنعلي في إيقاعات موسيقية.

وسوف تختتم دار الشعر بتطوان برنامج “ليالي الشعر” بأمسية شعرية ختامية يوم الجمعة 15 فبراير، بمشاركة غسان زقطان من فلسطين والمنصف الوهايبي من تونس، ومحمد علي الرباوي وإدريس عيسى من المغرب. ويسير اللقاء الشاعر صالح لبريني، ويرافق الشعراء عبد اللطيف رئيف على العود وزكريا بنعما في إيقاعات موسيقية.

وتأتي هذه الليالي الشعرية ضمن انفتاح دار الشعر بتطوان على التظاهرات الوطنية الكبرى، وفي مقدمتها المعرض الدولي للنشر والكتاب.وتأتي في سياق الانفتاح على التجارب الشعرية عبر العالم، من خلال استضافة شعراء مرموقين قادمين من مختلف دول العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *