مجتمع

“الجفاف” يزحف على دواوير بميدلت.. وفلاحون ينتقدون صمت السلطات (صور)

تعاني دواوير جماعة امرصيد التابعة ترابيا لإقليم ميدلت، من شبح الجفاف بسبب نضوب منابع السقي.

وكشف فلاحون في تصريحات متطابقة لجريدة “العمق”، أن الحفر المفرط للأبار بنواحي ميدلت هو السبب في استنزاف الفرشة المائية، مشيرين إلى أن الأمر يتعلق بدواوير عين التريد، عبو بنعيسى، تابوشبوط، تريبلة، حانة، لكرارة، طجنة، توميات.

واعتبر الفلاحون أن معاناتهم مع قلة الماء تزداد يوما بعد يوم، مما دفع العديد منهم إلى الهجرة والبحث عن بدائل أخرى، منددين في نفس السياق بما أسموه “سياسة الأذان الصماء التي تنهجها الجهات المختصة رغم الشكايات والمراسلات الموجهة لها”، وفق تعبيرهم.

رئيس جمعية حانة لمستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية لإدريس خادري، أوضح أن جمعيته “راسلت جميع الجهات الوصية بالبريد المضمون حول هذا المشكل، خاصة وزير الداخلية ووزير الفلاحة وعامل إقليم ميدلت ورئيس جهة درعة تافيلالت والسلطات المحلية”.

وأضاف المتحدث في تصريح لجريدة “العمق”، أنهم “لم يتلقوا أي رد يثلج صدورهم ويطمئن الساكنة المنكوبة قبل حلول فصل الصيف”، على حد وصفه.

وتابع قوله: “السلطة المحلية قامت السنة الماضية بجلب الماء الصالح للشرب من منطقة بعيدة في شكل صنابير عمومية مؤدى عنها وكهربة هاته الدواوير مند 15سنة، إلا أن هذه المجهودات لم تثني سكان المداشر من الهجرة الجماعية لهوامش المدن المجاورة، بسبب تدهور المزارع التي أصبحت في خبر كان، مما أرغم السكان على بيع مواشيهم”.

وطالب الفاعل الجمعوي، المسؤولين بالتدخل العاجل من أجل إيجاد حلا هذا المشكل الذي أصبح يثقل كاهل الفلاحين والكسابة والسكان عامة قبل حلول فصل الصيف، حسب قوله.

وناشد المتحدث ذاته، “الضمائر الحية من أجل زيارة هاته الدواوير من للوقوف على معاناتهم، حيث أصبحوا في عزلة قاتلة”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *